أخبار سوريا

الخارجية الكازاخية تعلن موعد الجولة الجديدة من مفاوضات “أستانا” بشأن سوريا

أعلنت وزارة الخارجية الكازاخية اليوم الجمعة، عن موعد انعقاد الجولة الجديدة من مباحثات “أستانا” بشأن سوريا.

وقال المتحدث باسم الخارجية الكازاخية أيبك صمدياروف: إن” الجولة الحادي والعشرون من مفوضات أستانا حول سوريا، ستنعقد في عاصمة كازاخستان يومي الـ 24و25 يناير الجاري”.

وأشار صمدياروف إلى أن الاجتماع جاء بدعوة الدول الضمنة للمساء (روسيا-إيران-تركيا).

وكانت الجولة السابقة قد عُقدت في يونيو (حزيران) الماضي، وجرى التركيز خلالها على ملفات “إعادة بناء الثقة”، التي تشمل موضوعات المسجونين وتحسين الظروف لتسهيل العودة الطوعية للاجئين والوضع في المناطق التي لا تخضع لسيطرة نظام الأسد، بما في ذلك على صعيد فتح الطرق الدولية وفقاً لاتفاقات سابقة.

لكن التركيز الرئيسي انصب على مسار التطبيع الذي أطلقته موسكو بين تركيا ونظام الأسد، ولم ينجح الطرفان خلال الجولة في تحقيق اختراقات على هذا الصعيد، خصوصاً بسبب المواقف المتشددة التي أعلنها نظام الأسد حول ضرورة الانسحاب التركي المسبق من الأراضي السورية.

وفي البيان الختامي أكدت الدول الضامنة على وقف إطلاق النار، وضرورة دعم العودة الآمنة والكريمة الطوعية للاجئين إلى سوريا.

ودعا البيان الختامي المجتمع الدولي إلى تقديم المساعدة اللازمة للاجئين والنازحين السوريين، كما أكد عزم الدول الضامنة على “مواصلة عمليات الإفراج المتبادل عن المعتقلين أو المختطفين في إطار مجموعة العمل المعنية بالإفراج عن المعتقلين والرهائن ونقل جثث الموتى والبحث عن المفقودين، والتي تعدّ آلية فريدة أكدت أهميتها وفاعليتها في بناء الثقة بين الأطراف السورية”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى