أخبار سوريا

صحيفة أمريكية: إيران سحبت كبار قادة ميليشيا “الحرس الثوري” قبل الهجوم الأمريكي بأيام

قالت صحيفة “فايننشال تايمز” الأمريكية في تقرير لها، إنّ إيران سحبت كبار القادة العسكريين في ميليشيا “الحرس الثوري” من سوريا قبل تنفيذ واشنطن هجومها على مواقع الميليشيا في سوريا والعراق بخمسة أيام.

وأضاف التقرير، أنّ قرار طهران بحسب قادة الميليشيا جاء لمنع تعرض قوات النخبة الإيرانية لمزيد من الخسائر، وخاصةً أنّ الهجمات الإسرائيلية على سوريا لا تتوقف.

ونقلت الصحيفة عن مصدر إيراني قوله:” قرار سحب كبار القادة جاء بعد أن حملت الإدارة الأمريكيّة إيران المسؤولية عن الهجوم بطائرة مسيرة على قاعدة “البرج 22” في الأردن، والذي أسفر عن مقتل ثلاثة جنود أمريكيين.
وذكر المصدر:” هناك عدم رغبة إيرانية للانجرار إلى صراع مباشر مع الولايات المتحدة الأمريكيّة، ذلك غادر قادة “الحرس الثوري” سوريا بحلول وقت الذي شنّت فيه واشنطن ضربات جوية بعد خمسة أيام.

واعتبر المصدر الإيراني، أنّ قرار انسحاب القادة العسكريين من سوريا مؤشر على تغيّر كبير في التكتيكات، حيث قتل 9 ضباط من ميليشيا “الحرس الثوري”، في غارات إسرائيلية منذ تشرين الأول الماضي.

وأعلنت الولايات المتحدة الأمريكيّة، عن استمرار عملياتها العسكريّة ضدّ الميليشيات الإيرانية التي تستهدف قواعدها في سوريا والعراق منذ 7 تشرين الأول الماضي.

وقال الرئيس الأمريكي جو بايدن في مؤتمر صحفي جمعه مع الملك الأردني عبد الله الثاني في البيت الأبيض أمس الإثنين:” إنّ رد واشنطن سيستمر”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى