أخبار سوريا

معبر جرابلس يعلن استئناف زيارة السوريين المقيمين في تركيا إلى شمال سوريا

أصدرت إدارة معبر جرابلس الحدودي مع تركيا في شمال شرقي حلب بياناً، أكدت فيه استئناف زيارة السوريين المقيمين في تركيا إلى شمال سوريا.

وقالت إدارة المعبر في بيانها: “نعلمكم بأن التسجيل على إجازات المجلس المحلي قد استؤنف بدءاً من اليوم الثلاثاء 12 آذار 2024، وذلك وفقاً لنظام التسجيل القديم في المجلس المحلي لمدينة جرابلس”.

ويشير نظام التسجيل القديم إلى أن السوريين المقيمين في تركيا والراغبين في زيارة شمال سوريا عليهم دفع رسوم قدرها 100 دولار أمريكي للشخص الواحد لزيارة تستمر لمدة شهر، وقد تم رفع هذه الرسوم لاحقًا إلى 200 دولار.

بدورها، وجهّت الشبكة السورية لحقوق الإنسان انتقاداً على فرض المجالس المحلية في شمال سوريا رسوماً مالية على السوريين المقيمين في تركيا الذين يرغبون في زيارة بلادهم، مؤكدة أن هذه الرسوم غير مشروعة وتنتهك حق المواطن السوري في العودة إلى بلده في أي وقت.

ويشار إلى أن مجالس الباب وجرابلس المحلية كانت قد أعلنت في منتصف شباط الماضي تعليق قبول الطلبات من السوريين في تركيا للحصول على إجازة زيارة، قبل أن يُعلن مجلس جرابلس استئناف الزيارات من جديد.

وسبق أن أعلنت عدة مجالس محلية في ريف حلب الشرقي، بما في ذلك جرابلس والباب والغندورة، في الخامس من الحادي عشر 2023، عن فتح الباب أمام السوريين الذين يحملون بطاقة الحماية المؤقتة (كملك) لزيارة بلادهم وفقًا لإجازات وشروط محددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى