أخبار سوريا

سادات أونال: يجب استيفاء الشروط اللازمة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلادهم

دعا مندوب تركيا الدائم لدى الأمم المتحدة سادات أونال، إلى استيفاء الشروط اللازمة للعودة الطوعية والآمنة للاجئين السوريين إلى ديارهم.

وقال أونال خلال جلسة لمجلس الأمن الدولي حول سوريا، إن النهج المتتابع الذي يشترط عودة اللاجئين إلى التقدم في العملية السياسية، لم يحقق النتائج المرجوة حتى الآن.

وأكد أن تهيئة الظروف اللازمة لعودة اللاجئين، يجب أن تكون جزءاً لا يتجزأ من عملية التسوية”، معرباً عن قلقه من تقليص المساعدات الإنسانية لمناطق شمال غربي سوريا.

بدوره، طالب مندوب نظام الأسد الدائم لدى الأمم المتحدة قصي الضحاك، بعض الدول الغربية بتغيير مقارباتها التي تجاوزتها الأحداث، والعدول عن سياسات التضليل والتحريف وقلب الحقائق، واتباع الدبلوماسية والحوار، ودعم نظام الأسد، وفق تعبيره.

ودعا مجلس الأمن إلى التحرك الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا، وإلى رفع العقوبات، مشيراً إلى أن نظام الأسد قام بخطوات واسعة لتوفير عودة اللاجئين، لكن بعض الدول تعامت عن رؤية ذلك، على حد قوله.

من جهته، طالب المندوب الإيراني أمير سعيد إيرواني مجلس الأمن بوقف الاعتداءات الإسرائيلية على سوريا، موضحاً أنه لا يمكن حل الأزمة السورية دون دعم كامل لسيادة ووحدة وسلامة أراضيها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى