أخبار سوريا

إسرائيل تعلن الاستعداد لبدء حرب شمالاً مع سوريا ولبنان

أعلن الجيش الإسرائيلي أمس الأحد، عن استعداده لبدء حرب محتملة على الحدود مع سوريا ولبنان شمالاً بعد أن أتم خطوة جديدة في ذلك.

يأتي هذا الإعلان من الجانب الإسرائيلي بعد تبادل إطلاق النار مع ميليشيا “حزب الله” اللبناني منذ ستة أشهر.

وقالت إسرائيل في بيان بعنوان “الاستعداد للانتقال من الدفاع إلى الهجوم”: “إن المرحلة التي اكتملت ركزت على الخدمات اللوجستية لتعبئة واسعة النطاق لقوات جيش الدفاع الإسرائيلي”.

وأوضح البيان، أن قادة الوحدات النظامية والاحتياطية على استعداد للاستدعاء وتجهيز جميع الجنود المطلوبين خلال ساعات قليلة ونقلهم إلى خط المواجهة للقيام بمهام دفاعية وهجومية.

وكانت إسرائيل أعلنت أول أمس السبت، عن تنفيذ غارات جوية شرقي لبنان، استهدفت مواقع للبنية التحتية لميليشيا “حزب الله”، بعد أن أسقط الأخير طائرة إسرائيلية مسيرة في أجواء لبنان.

وبالمقابل أطلقت ميليشيا “حزب الله” اللبناني بعد ذلك عشرات من صواريخ الكاتيوشا على قاعدة دفاع جوي في مرتفعات الجولان التي تحتلها إسرائيل، ردا على الغارات الإسرائيلية على شرقي لبنان.

في حين تسعى الولايات المتحدة ودول أخرى إلى التوصل إلى حل دبلوماسي لوقف إطلاق النار بين ميليشيا “حزب الله” وإسرائيل، فيما يؤكد الحزب أنه لن يوقف إطلاق النار إلا بعد وقف إطلاق النار في غزة.

وكان تقرير لصحيفة “نيويورك تايمز” الأميركية، أفاد بأن نظام الأسد يحظى بأكبر حصة من الدعم الإيراني، حيث تدعم إيران أكثر من 20 مجموعة مسلحة في الشرق الأوسط، بشكل مباشر أو غير مباشر، إما من خلال تقديم مساعدات مالية أو إمدادها بالأسلحة أو توفير التدريبات العسكرية لها.

وسبق أن شنت إسرائيل الاثنين الماضي، ضربة جوية على مجمع السفارة الإيرانية بدمشق، ما أدى إلى مقتل عدد من القياديين في ميليشيا فيلق القدس، من بينهم القيادي الكبير في “الحرس الثوري الإيراني” محمد رضا زاهدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى