دولي

لوقف إطلاق النار في قطاع غزة.. تركيا تفرض قيوداً تجارية على إسرائيل

أعلنت تركيا تقييد تصدير بعض منتجاتها إلى إسرائيل جراء الحرب الإسرائيلية العشوائية منذ 7 تشرين الأول، مشترطة الوقف الفوري للحرب على قطاع غزة لرفع تلك القيود.

جاء ذلك عبر بيان لوزارة التجارة التركية.

وقال البيان: “إن قرار تقييد الصادرات إلى إسرائيل يشمل 54 منتجا، منها الإسمنت وحديد الإنشاءات والفولاذ المسطح والرخام والسيراميك”.

وأضاف: “أن تركيا لم تقم منذ فترة طويلة ببيع إسرائيل أي منتج يمكن استخدامه لأغراض عسكرية، والقيود على الصادرات إلى إسرائيل ستظل سارية حتى تعلن تل أبيب وقفا فوريا لإطلاق النار على غزة وتسمح بتقديم مساعدات كافية ومتواصلة للفلسطينيين”.

وأشار: “أن تركيا تقوم بجهود سياسية ودبلوماسية منذ 7 تشرين الأول الماضي، على أعلى مستوى سواء على الساحة الدولية أو في العالم الإسلامي، لوقف الصراع ومنع الخسائر البشرية والدمار المادي، وتسعى أولا إلى إحلال وقف إطلاق النار الدائم والحل الدبلوماسي، وإعادة بناء غزة”.

ولفت البيان: “أن تركيا هبت لنجدة غزة وسكانها، وأوصلت عشرات الآلاف من الأطنان من المساعدات عبر السفن والطائرات، خاصة المساعدات الغذائية والصحية والطبية.”

يذكر أن إسرائيل تواصل انتهاكها الصارخ للقانون الدولي وتتجاهل نداءات المجتمع الدولي العديدة لوقف إطلاق النار والسماح بإيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة دون انقطاع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى