أخبار سوريا

بالتزامن مع اليوم العالمي للعمل الإنساني.. الأمم المتحد تشيد بعمل “الخوذ البيضاء” في المنطقة

أفادت الأمم المتحدة في بيان لها، “أن الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء)، كان له دو كبير بشأن العمل الإنساني في سوريا، وهناك العديد منهم فقدوا أرواحهم أثناء أداء واجبهم”.

جاء ذلك بالتزامن مع “اليوم العالمي للعمل الإنساني”.

وقال البيان: “إن شجاعة ومرونة عمال الإغاثة المحليين في سوريا، الذين تأثروا بأنفسهم بالأزمة المتفاقمة لا تعرف حدوداً، ولا يزالون يتمسكون بقيم ومبادئ العمل الإنساني “.

وأضاف: “أن الدفاع المدني لايزال يواصل عمله الإنساني، على الرغم من أنه فقد في هذا الطريق ما لا يقل عن 310 متطوع، أغلبهم كانوا ضحايا هجمات نظام الأسد وروسيا أثناء أداء واجبهم الإنساني”.

وأشار: “أن الأزمة في سوريا لا تظهر أي علامة على الانحسار، مع استمرار الأعمال العدائية، والتدهور الاقتصادي، والنزوح الذي طال أمده، وتعمق الفقر ونقص المياه والوقود”.

وشدد البيان على “أهمية حماية العمال الإنسانيين الذين يشكلون خط الدفاع الأول لحماية المدنيين من آثار الحروب والأزمات والكوارث أينما وجدت “.

وأكد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي لحماية العمال الإنسانيين من هجمات نظام الأسد وروسيا وتوفير بيئة آمنة تمكن عمال الإغاثة الإنسانية والمستجيبين الأوائل من أداء واجبهم الإنساني.

وخم البيان مشيداً بدور بقية العاملين الإنسانيين في مساعدة مجتمعاتهم، عل الرغم من صعوبة الواقع والمليء بالتحديات بعد 13 عاماً من الحرب، وكارثة زلزال شباط المدمر 2023 وتداعياتها طويلة الأمد، وهم الذين يكونون دائماً في الصفوف الأولى لتضميد الجراح ومساندة المجتمعات والأفراد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى