أخبار سوريا

الأمم المتحدة: مقـتل 29 لاجئ سوري في لبنان من قبل إسرائيل  

أعلن مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” التابع للأمم المتحدة في لبنان، عن مقتل 29 سورياً في لبنان، معظمهم لاجئين، نتيجة القصف المتبادل بين إسرائيل وميليشيا “حزب الله” منذ 8 تشرين الأول 2023.

وقال المسؤول في المكتب الأممي، فضل صالح: “إن اللاجئين يعيشون في بلدات الجنوب اللبناني في قلق مستمر مهددين بالعنف والنزوح وفقدان سبل العيش، ما أدى إلى نزوح 110 آلاف شخص من منازلهم في الجنوب اللبناني، بينهم سوريون”.

وأوضح: “أن الحرب أثرت بشكل عميق وواسع على المدنيين، كما تعرضت المنازل والبنية التحتية الحيوية لأضرار جسيمة، ما تسبب بتضرر إمدادات المياه كما حرم أكثر من 200 ألف شخص من الوصول للمياه النظيفة، ما يزيد خطر تفشي الأمراض”.

وأكد: “أن المنظمات العاملة في المجال الإنساني في لبنان قامت بتطوير خطة طوارئ، تتناول سيناريوهين، الأول وهو صراع غير منضبط قد يؤثر على مليون شخص، أما السيناريو الثاني فهو صراع منضبط قد يؤثر على 250 ألف شخص”.

وأشار: “أن هذه الخطة تدعم جهود الاستعداد والاستجابة التي تقودها الحكومة اللبنانية، لضمان استمرارية وتقديم المساعدات والخدمات الأساسية للفئات الأكثر ضعفاً، بما في ذلك النساء والأطفال واللاجئون”.

وكانت الطائرات الحربية الإسرائيلية ارتكبت في 17 آب، مجزرة راح ضحيتها 10 شهداء من الجنسية السورية وجرح آخرين، بغارة جوية على مبنى في قضاء ‎النبطية جنوب لبنان.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى