أخبار سوريا

صحيفة لبنانية تتهم الأردن بالتحريض ضد نظام الأسد وعرقلة أعمال اللجنة العربية

اتهمت صحيفة “الأخبار” اللبنانية، المقربة من إيران و”حزب الله” في تقرير لها، الأردن بأنه يحرّض على نظام الأسد ويعرقل عمل لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا.

وأوضح التقرير، أن الأردن يدعم مصالح إسرائيل على مختلف الجبهات، كما يفتح المجال الجوي أمام طائراته للانطلاق والإغارة على وسط سوريا وشمالها.

واعتبر التقرير أن وزير الخارجية الأردني يعمل لعرقلة عمل لجنة الاتصال العربية الخاصة بسوريا، ويشن حملة دبلوماسية لتشويه موقف نظام الأسد.

وبيّن التقرير أنه “رغم حلاوة لسان المسؤولين الأردنيين لنظام الأسد، وزيارات الصفدي المتكررة إلى دمشق، يلعب الأردن اليوم دوراً بارزاً في التشويش على الانفتاح العربي، وبعض الغرب، على دمشق، بذرائع شتى”.

واتهم التقرير، الخارجية الأردنية بأنها شنت أمام الدبلوماسيين العرب والأوروبيين حملة تشويه لموقف نظام الأسد، بالقول إن “دمشق لم تلتزم بما تعهدت به، ولا سيما في ملفي مكافحة تهريب الكبتاغون واللاجئين، واللذين يعتبرهما الأردن أنهما يضغطان على أمنه”.

وأشار التقرير إلى أن أصل نشوء لجنة الاتصال العربية لم يكن مرتبطاً بالمصالحة العربية مع نظام الأسد، بل جاء تشكيلها بهدف مساعدة نظام الأسد على تخطي ملفات الحرب، ولا سيما ملف اللاجئين الذي حتم مشاركة العراق والأردن ولبنان كأعضاء فيها.

وسبق أن تشكلت لجنة الاتصال العربية بشأن سوريا في 7 أيار 2023، بهدف متابعة تنفيذ بيان عمان، ولاستمرار الحوار المباشر مع نظام الأسد للتوصل لحل سياسي شامل في البلاد، وهي تضم وزراء خارجية السعودية والأردن والعراق ومصر ولبنان ونظام الأسد.

وعقدت اللجنة أول اجتماعاتها في 15 آب 2023 في العاصمة المصرية القاهرة، وكان من المقرر أن تعقد اجتماعها الثاني في 8 أيار الماضي في بغداد، إلا أن نظام الأسد أعلن تأجيل الاجتماع، قبل يوم واحد، حتى إشعار آخر “بناء على رغبة أحد الأطراف المشاركة لإجراء المزيد من التشاور”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى