الرئيسية / الأخبار / أخبار سوريا / روسيا تحدد مهلة لتفكيك مخيم الركبان وإجلاء ساكنيه

روسيا تحدد مهلة لتفكيك مخيم الركبان وإجلاء ساكنيه

قال رئيس “مكتب التسيق الروسي” في تصريحات نقلتها روسيا اليوم، اليوم الأربعاء، إن: “خطة إجلاء سكان مخيم الركبان على الحدود السورية- الأردنية، ستبدأ في 27 من أيلول الحالي، ضمن خطتها الرامية لتفكيك المخيم وإعادة سكانه إلى مناطق سيطرة نظام الأسد”.

وأضاف أنطونيك: “لقد تلقينا للتو من المنسق العام للأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا، كورين فليشر، خطة دقيقة لإخراج السكان المتبقين من مخيم الركبان، وسيبدأ تنفيذها في 27 من أيلول”.

وبدوره نوه رئيس “المركز الروسي للمصالحة” في سوريا، اللواء أليكسي باكين أن: “الخطة العملياتية للأمم المتحدة والهلال الأحمر التابع لنظام الأسد تنص على إخراج من تبقى من سكان المخيم، بمجموعات تضم من ثلاثة آلاف إلى ثلاثة آلاف و500 شخص في غضون 30 يومًا من بدء العملية”.

وسبق أن بين المتحدث باسم الأمم المتحدة، ستيفان دوجاريك، قال في تموز 2019، إن 15600 شخص غادروا الركبان منذ آذار 2019، مضيفًا أن المخيم لا يزال يضم نحو 26 ألف نازح، يعانون من ظروف معيشية مزرية.

 يشار أن نظام الأسد يفرض حصارًا خانقًا على مخيم الركبان منذ شباط الماضي، وتصر روسيا على تفكيك المخيم، وإجبار ساكنيه على العودة إلى مناطق سيطرة قوات الأسد.