أخبار سوريا

بيدرسون يدعو أطراف اللجنة الدستورية لمواصلة اجتماعها في مبنى الأمم المتحدة

تتواصل أعمال اللجنة الدستورية السورية المنعقدة في مدينة جنيف السويسرية، اليوم الخميس، بحضور جميع الأطراف المعنية والتي تضم نظام الأسد والمعارضة والمجتمع المدني، تحت إشراف الأمم المتحدة.

وأفادت مصادر إعلامية: أن المبعوث الأممي غير بيدرسون طالب الوفود التواجد في مبنى الأمم المتحدة الساعة 12 ضهرا بتوقيت جنيف، ولم يتم تحديد ساعة بدء الاجتماعات من قبل المبعوث الأممي إلى سوريا، مشيرًا إلى أن الاجتماعات من الممكن أن تبدأ بعد ساعة أو ساعتين أو في وقت مبكر من مساء اليوم.

وأضافت المصادر أن الأمور اللوجستية وبعض الأمور الإجرائية لا تزال غير واضحة، إذ أن مدونة السلوك تم الاتفاق على معظم نقاطها لكنها غير مكتملة لوجود بعض الخلافات حول عدد من النقاط، وبيّنت أنه من المفترض أن يتم الاتفاق عليها اليوم.

وصرحت موغريني في بيان لها يوم أمس، أن انطلاق أعمال اللجنة الدستورية في جنيف، يعتبر خطوة مهمة، ومُنتظرة منذ عام 2015، وأبدت استعداد الاتحاد الأوروبي لتوفير المساهمة المطلوبة لمسيرة السلام في سوريا.

وأضافت: “من المهم عمل الأطراف المشاركة في اللجنة الدستورية بنوايا حسنة وجدية، والوصول إلى نتائج تخدم مصالح الشعب السوري، ويجب أن تكون أعمال اللجنة بإشراف السوريين”.

كما دعت إلى ضرورة استمرار محاولات إيجاد حل سياسي للأزمة السورية بشكل يتوافق مع قرارات الأمم المتحدة، مشيرة أن أعمال لجنة صياغة الدستور، لا تكفي بمفردها لإنهاء الأزمة القائمة في هذا البلد.

وأطلق المبعوث الأممي إلى سوريا، غير بيدرسون يوم أمس أعمال اللجنة الدستورية السورية في مدينة جنيف، وذلك خلال الجلسة الافتتاحية التي عقدت في المقر الأممي، بحضور ممثلين عن المعارضة، ونظام الأسد، ومنظمات المجتمع المدني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى