أخبار سوريا

خلوصي أكار: قوات نظام الأسد وحلفاؤها لم يحترموا اتفاق وقف إطلاق النار في إدلب

أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، أن قوات نظام الأسد وحلفاؤها لم يحترموا اتفاق وقف إطلاق النار في محافظة إدلب وبالأخص في منطقة خفض التصعيد، وأنهم يبذلون ما بوسعهم لتنفيذ خروقات في كل فرصة تتاح لهم.

وقال أكار، في تصريحات له أثناء مشاركته في برنامج Talk to Al Jazeera”” على قناة الجزيرة: “بالطبع يمكننا القول إنهم حصلوا على نوع من الدعم من روسيا في هذا الموضوع”.

وأوضح أكار، أن الهجمات التي تقوم بها قوات نظام الأسد وحلفاؤها في الشمال السوري، أدت إلى مقتل قرابة 1200 مدنياً ونزوح أكثر من 600 ألف آخرين، معتبراً أن هذا الوضع في الشمال السوري يمثل “مأساة إنسانية خطيرة للغاية”.

وشدد أكار، على أن بلاده تسعى للحرص على وحدة أراضي الدول المجاورة وبالأخص سوريا، وذلك فيما يخص الأوضاع العسكرية شمال شرقي سوريا، مشيراً أن بلاده ليس لديها طمع بأراضي أي أحد، موضحاً أن عمل بلاده يقتصر فقط على ضمان أمنها، حسب قوله.

وأشار أكار، إلى أن الدوريات الروسية-التركية المشتركة ستكون أكثر فائدة في الأيام القادمة، وذلك من حيث رؤية التطورات في المنطقة عن كثب، مشيراً إلى أنه يتم بحث إنشاء نقاط مراقبة في المنطقة، إضافة إلى الدوريات المشتركة، مبيناً أنه “سيتم البت في الموضوع خلال الأيام المقبلة”، وفق تعبيره.

وسبق أن أطلق الجيش التركي بمشاركة الجيش الوطني السوري عملية “نبع السلام” في 9 تشرين الأول الماضي، في منطقة شرقي نهر الفرات شمالي شرقي سوريا، وفي 17 من الشهر نفسه، علق الجيش التركي العملية بعد توصل تركيا وأمريكا إلى اتفاق يقضي بانسحاب ميليشيا قوات سوريا الديمقراطية (قسد) من المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى