أخبار سوريا

خلال أشهر.. إحصائية أممية مرعبة لعدد السوريين الذين قتلوا بفعل قصف روسيا ونظام الأسد على إدلب

نشرت الشبكة السورية لحقوق الإنسان أمس، إحصائية جديدة لعدد السوريين الذين قتلوا جراء قصف نظام الأسد وروسيا على شمال غرب سوريا.
وقالت وكالة الأناضول نقلاً عن استيفان دوغريك، المتحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة: “إن مكتب حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، وثق مقتل ألف شخص ونزوح حوالي 400 ألف آخرين في الفترة الممتدة بين أبريل/ نيسان وأغسطس/ آب من العام الجاري”.
وأضاف “دوغريك”، في تصريحات له: أن العاملين في المجال الإنساني بالأمم المتحدة “لا يزالون يشعرون بقلق عميق على سلامة وحماية أكثر من 4 ملايين مدني شمال غربي سوريا”.
وتابع: “في الأيام القليلة الماضية، تأثرت عشرات المجتمعات بالغارات الجوية والقصف المدفعي، ما أدى إلى حدوث وفيات ونزوح للمدنيين”.

وتابع: دوغريك: أن الأمم المتحدة تلقت تقارير بشأن “مقتل ما لا يقل عن 10 أشخاص جراء غارة جوية على سوق محلي في مدينة معرة النعمان بمحافظة إدلب، ومقتل 9 آخرين إثر قصف مدفعي في تل رفعت بريف حلب الشمالي، خلال الأيام القليلة الماضية”.

ودعا دوغريك، جميع أطراف النزاع إلى وقف تصعيد الوضع هناك، موضحًا أن “الأمم المتحدة تواصل تذكير جميع الأطراف بالتزاماتها بحماية المدنيين بموجب القانون الإنساني الدولي، بما في ذلك اتباع مبادئ التمييز والتناسب في تسيير الأنشطة العسكرية”.
يذكر، أن نظام الأسد وحليفته روسيا بالاشتراك مع الميليشيات الإيرانية تشن هجوماً جوياً وصاروخياً عنيفاً على المناطق السكنية بريف إدلب الجنوبي، بالإضافة إلى التوغل في بعض المناطق الشرقية لمحافظة إدلب، ما تسبب في مقتل آلاف المدنيين وجرح أضعافهم بالإضافة إلى نزوح مئات الآلاف الى المناطق الحدودية هرباً من تلك الحملة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى