أخبار سوريا

أردوغان: اتفاقنا مع روسيا لا يعني عدم دعم واشنطن والغرب لموقفنا في سوريا

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان على تمسكه بموقفه المُطالِب للولايات المتحدة والغرب بدعم بلاده في سوريا رغم عقدها اتفاقاً مع روسيا بشأن إدلب.

وقال أردوغان في كلمة له اليوم الجمعة: إن اتفاقه مع بوتين ليس عقبة في طريق دعم الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي لتركيا، مجدداً دعوته لاتخاذ خطوات لبناء الثقة، مثل نشر نظام الدفاع الجوي وتبادل المعلومات الاستخباراتية.

وأشار إلى أن القوات التركية “كبدت النظام خسائر فادحة باستعمال مواردها الخاصة، وأثبتت عزمها على أن تكون صاحبة كلمة بخصوص مستقبل سوريا”.
وأعلن أردوغان أيضاً استكمال تسلّم بلاده لمنظومة “إس-400” حيث سيتم تفعيلها كما كان مقرراً اعتباراً من نيسان/ أبريل القادم، رغم الاعتراض الأمريكي والغربي على ذلك.

وأكد مجدداً عزم تركيا الرد على أيّ اعتداء من قِبَل نظام اﻷسد ضد الجنود الأتراك في إدلب ورفضها لسحب نقاطها المنتشرة في المحافظة حالياً.

وكانت خارجية الولايات المتحدة الأمريكية قد أعربت أمس عن أملها في أن يؤدي الاتفاق الجديد الذي تم عقده مساء الخميس بين تركيا وروسيا بشأن إدلب إلى تحسين اﻷوضاع الإنسانية بالمنطقة، فيما دعت هولندا إلى إضافة بند للاتفاقية يتضمن إقامة حظر جوي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى