أخبار سوريا

بسبب فايرس كورونا.. المجلس الإسلامي السوري يفتي بتعليق صلاة الجمعة والجماعة

أفتى المجلس الإسلامي السوري أمس الاثنين، بتعليق صلاة الجمعة والجماعة في المساجد بسوريا، بسبب مرض “كورونا – كوفيد 19”.

وقال المجلس  في الفتوى: “إن “أهل العلم” (الشيوخ في المجلس) قرروا سقوط صلاة الجمعة والجماعة في مثل هذه الحالات من انتشار الأوبئة التي تهدد الأرواح” .

ودعت الفتوة إلى الصلاة بجماعات صغيرة في المنازل شرط خلوا هؤلاء الأشخاص من المرض، ويحّرم على أي شخص الصلاة بهذه المجموعات إذا عانى من أي مرض.

وأوقفت الفتوى الدروس والحلقات الدينية بكافة أشكالها بشكل مباشر، مقترحة متابعتها عبر وسائل التواصل الحديثة عن بعد.

وسبق أن قال وزير الصحة بالحكومة السورية المؤقتة مرام الشيخ السبت 14 آذار 2020: “إنهم يعملون على تجهيز مراكز عزل واستشفاء في محافظتي حلب وإدلب، لمواجهة مرض “كورونا”، كما علقت مديرية التربية بإدلب الدوام المدرسي في المحافظة كإجراء احترازي لمواجهة فيروس “كورونا “.

وكانت إدارة معبري “باب الهوى” و”باب السلامة” على الحدود السورية – التركية الجمعة 13 آذار 2020، أعلنت إغلاق المعبرين أمام حركة المسافرين والحالات المرضية من قبل تركيا كإجراء احترازي لمواجهة فيروس “كورونا”.

وتفشى مرض “كورونا – كوفيد 19” (COVID-19) في مدينة ووهان الصينية في 31 كانون الأول 2019، لينتشر بعدها على غالبية دول العالم، إذ سجلت 132000 حالة مؤكدة في 123 بلداً وحصد المرض أرواح 5000 شخصاً حول العالم، بحسب الإحاطة الإعلامية لمنظمة الصحة العالمية الجمعة 13 آذار 2020.

و”كورونا كوفيد 19″ مرض معد يسببه فيروس كورونا المكتشف مؤخرا، وينتشر عن طريق اللمس ومن ملامسة القطيرات التنفسية، وتتمثل أعراضه الأكثر شيوعا، من الآلام والأوجاع أو احتقان الأنف أو الرشح أو ألم الحلق أو الإسهال. وعادة ما تكون هذه الأعراض خفيفة وتبدأ تدريجياً، ويصاب بعض الناس بالعدوى دون أن تظهر عليهم أي أعراض ودون أن يشعروا بالمرض، ويتعافى معظم الأشخاص (نحو 80%) من المرض دون الحاجة إلى علاج خاص. المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى