أخبار سوريا

قبل دخول “قيصر” حيز التنفيذ.. الولايات المتحدة تبدأ بمعاقبة المتعاملين مع نظام الأسد

أصدرت السلطات الأمريكية قراراً بالحجز على أملاك زوجين لبنانيين في مدينة “والثام” بولاية “ماساتشوستس” شرقي الولايات المتحدة، وذلك لثبوت تعاملاهما مع نظام الأسد ونقل البضائع له بشكل غير قانوني.

وذكرت مصادر أمريكية أن السلطة القضائية قررت الحجز على منزل وشركة تعود ملكيتهما للمواطن الأمريكي ذو الأصول اللبنانية “آني بيوركليان” وزوجته “أنطوان أجاكا”، لـ “ثبوت تورطهما بتهريب البضائع الأميركية خارج البلاد، وتقديم الخدمات بشكل غير قانوني إلى نظام الأسد، والتآمر لعرقلة العدالة”.

وأوضح مكتب المحامي الأميركي “أندرو إي. ليلينغ” في بيان أنه رفع دعوى مصادرة مدنية ضد منزل الشخصين المذكورين، وتم توجيه إليهما تهمة التآمر والاحتيال على الولايات المتحدة لانتهاك قوانين ولوائح التصدير الأميركية، مشيراً إلى أن الشخصين فرا خارج البلاد ومن المرجح أن يكونا في سوريا أو لبنان.  

وبحسب الادعاء العام فإن الزوجين استخدما منزلهما منذ عام 2014 للحصول على السلع والإلكترونيات وأجهزة الكمبيوتر والمفاتيح الكهربائية من الشركات الأميركية، ومن ثم تهريبها إلى لبنان ومصر والصين في انتهاك للقانون الأميركي، مضيفاً أن “بيوركليان” و”أجاكا” لديهما ارتباط بشركة “EKT” للإلكترونيات التابعة لمجموعة “قاطرجي”.

وأشار المدعون إلى أن شركة “EKT” متورطة في تطوير أسلحة كيماوية تستخدمها يستخدمها نظام الأسد، إضافة لتورطها بأنشطة تتعلق باقتناء ومحاولة اقتناء وتطوير أجهزة متفجرة مرتجلة، كانت تستخدم ضد القوات الأميركية وقوات التحالف في العراق وأفغانستان.

جدير بالذكر أن هذا الإجراء يأتي قبل أيام قليلة من دخول قانون حماية المدنيين في سوريا “قيصر” حيز التنفيذ والذي من المقرر أن يفرض عقوبات مشددة على نظام الأسد والجهات الداعمة والمتعاونة له.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى