دولي

ميشال عون: عودة بريق بيروت قبل الانفجار يحتاج جهود دولية ومحلية

أكد الرئيس اللبناني ميشال عون اليوم الأحد، أن عودة بريق العاصمة بيروت يحتاج الكثير من الجهود المحلية والدولية، عقب تعرض أكبر مرفأ في بيروت لانفجار.

وأشار عون في كلمة له، لمؤتمر مانحي لبنان التي تنظمه فرنسا والولايات المتحدة لدعم لبنان، بعد الانفجار الكبير الذي وقع في المرفأ، إن الاحتياجات كبيرة وعلينا الإسراع في تلبيتها خصوصاً قبل حلول الشتاء”.

وأضاف عون: “الزلزال ضربنا ونحن في خضم أزمات اقتصادية ومالية ونزوح، إضافة إلى انعكاسات كورونا، ما يجعل مجابهة تداعياته تتخطى قدرة هذا الوطن”.

وزاد: “من الضروري أن يكون إدارة صندوق التبرعات المراد إنشاؤه، منبثقا عن مؤتمر الدعم الدولي لبيروت والشعب اللبناني”.

وأعلن أمير قطر تميم بن حمد عزم بلاده على مساعدة لبنان بمبلغ 50 مليون دولار، لكي تستطيع تخطي الأزمة التي تمر بها، كما وناشد المجتمع الدولي لتقديم مساعدات مالية للبنان.

وقال الشيخ تميم: “سنعلن خلال الأيام المقبلة عن مساهمتنا في إعادة إعمار بيروت.. ويجب أن يترك الحوار حول القضايا الداخلية للشعب اللبناني ولوعيه”.

وكان الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، قال خلال افتتاح المؤتمر، إن “مساعدات بلاده أو أية مساعدات إغاثية من الدول المانحة للبنان، سيتم نقلها سريعا بالتنسيق مع الأمم المتحدة”، لتدارك الأوضاع الإنسانية التي تشهدها العاصمة بيروت.

وقال: “المساعدات يجب أن تذهب مباشرة إلى حيث يحتاجها الناس على الأرض.. انفجار مرفأ بيروت فاقم الأزمة الاقتصادية والسياسية التي تسود لبنان”.

وبحسب التحقيقات الأولية التي أجريت، فإن الانفجار وقع في عنبر 12 من المرفأ، والذي كان يحتوي قرابة 2750 طناً من “نترات الأمونيوم” شديدة الانفجار بحسب السلطات اللبنانية، والتي خزنت في المرفأ منذ عام 2014.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى