أخبار سوريا

14 حالة وفاة بوباء كورونا شمال غرب سوريا

أعلن الدفاع المدني السوري، أمس الإثنين، أن 14 شخصاً فارقوا الحياة في الشمال السوري، خلال 24 ساعة الماضية، بينهم 10 حالات مؤكدة بفيروس كورونا.

وأوضح الدفاع المدني أنه من بين حالات 14 (7 رجال و3 نساء)، وأربع حالات ( رجلان وامرأتان) يشتبه بأنهم مصابون بالفيروس.

ولفت إلى أن الفرق المختصة في الدفاع المدني عملت على دفت الجثث مع اتباع أقصى تدابير الوقاية اللازمة لمنع نقل العدوى بالفيروس لأشخاص جدد.

وقال مختبر الترصد الوبائي التابع لوحدة تنسيق الدعم، أمس الإثنين، إن شمال غربي سوريا سجل الأحد 424 إصابةً جديدة بكورونا توزعت على مناطقَ عدةٍ من محافظتي إدلب وحلب.

وأوضح أن عدد الإصابات الكلي وصل إلى 11852، توفي منها 95، وتعافى 4455.

وكشف مختبر الترصد الوبائي أن إصابات كورونا لا تقتصر على المدنيين، بل تم تسجيل 1329 إصابة بين الكوادر الطبية العاملة في القطاع الطبي شمال غربي سوريا.

وبعدد الإصابات الإجمالي الجديد، تكون شمال غربي سوريا أولى المناطق السورية في عدد الإصابات بعد مناطق نظام الأسد التي سجلت حتى مساء الأحد الماضي، 6,684، ومناطق شمال شرق سوريا التي سجلت حتى صباح أمس الإثنين 6230 إصابة.

وحذرت صحة إدلب الحرة خلال الأيام الماضية مع تسجيل مئات الإصابة بكورونا في المحرر، من هشاشة القطاع الصحي وعدم قدرته على تحمل المزيد من الإصابات، كان آخر ذلك ما قالته صحة إدلب الحرة، إن مشافي المحافظة المخصصة للحالات الحرجة المصابة بكورونا مشغولة بنسبة 83%، وأن شمال غربي سوريا ينتظر كارثة صحية بفيروس كورونا في حال عدم التزام الأهالي بإجراءات الوقاية.  

كما طالبت بضرورة عدم التهاون في اتخاذ الإجراءات الوقائية، ووضعت المؤسسات الدولية وخاصة منظمة الصحة العالمية أمام مسؤولياتها، لإنفاذ حياة أكثر من ثلاثة ملايين شخص يقطنون إدلب قبل أن تقع كارثة صحية وإنسانية رهيبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى