أخبار سوريا

مجلة أمريكية: باحثون دوليون هربوا بذور زراعية نادرة من سوريا إلى مخزن سفالبارد العالمي

أكدت مجلة وايرد الأمريكية، أن بنك جينات الحبوب النادر للمحاصيل في منطقة تل هدية بريف حلب الجنوبي، تعرضّ للنهب من قبل باحثين دوليين، حيث هربوا في العام 2014، موارد لا تقدر بثمن.

وذكرت المجلة في تقرير لها أن باحثين دوليين عملوا في المركز الدولي للبحوث الزراعية في المناطق الجافة (إيكاردا)، “شحنوا موارد لاتقدر بثمن وهي الأجزاء الجينية إلى قبو سفالبارد العالمي للبذور، الواقع في منشأة متجمدة بجزيرة قطبية نائية”.

ولفتت إلى أنهم احتفظوا بأنواع فريدة ونادرة من الحمص والعدس والبرسيم، ومحاصيل أخرى، لرفد المجموعة الخاصة التي تقدر بنحو 1700 جين للبذور من أنحاء العالم.

وقالت إن الحرب في سوريا، جعلت من الصعب إدامة صيانة الكنوز الموجودة داخل منشأة حلب. وأوضحت أن 3 شحنات أرسلت بين عامي 2012-2014، قبل ترك المنشأة في حلب، ومجموع ما تم شحنه كان 116000 من عينات البذور، ووضعت تحت درجة حرارة -18 تحت الصفر، وكانت تمثل 83 بالمئة من ممتلكات “إيكاردا” قبل اندلاع الحرب.

لكن المجلة قالت؛ إن العملية نجحت على مدى 5 أعوام، وقام الباحثون بتنمية أكثر من 100 ألف من عيناتهم الأصلية، وقاموا بشحن 81 ألف عينة حديثة إلى القبو القطبي، لتعزيز المخزون، كما شحنوا بذورا إلى الدول التي تطلبها، وعدد من العلماء الراغبين في البحث عن أنواع القمع المقاومة للجفاف، وغيرهم من المزارعين الراغبين في الزراعة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى