أخبار سوريا

بيدرسون: لا يوجد جدول زمني لإنهاء مفاوضات اللجنة الدستورية السورية

صرح المبعوث الأممي لسوريا، غير بيدرسون، أمس الأحد، في مؤتمر صحفي عقده بمقر مكتب الأمم المتحدة بجنيف، بأن اجتماعات اللجنة الدستورية الرابعة في جنيف ستنطلق اليوم الإثنين، مؤكداً إنه لا يوجد تاريخ نهائي ولا جدول زمني واضح فيما يخص محادثات اللجنة الدستورية السورية.

وأضاف أنه أجرى جولة في المنطقة قبيل انطلاق الجولة الرابعة من المحادثات، مبيناً أن هذه الجولة كانت سعياً وراء تقدم في لجنة الدستور، وأعرب عن أمله في أن تكون محادثات الجولة الرابعة شاملة ومفيدة.

وأضاف: “مهمتي تقتضي قيادة المسار التفاوضي إلى الانتخابات على أساس دستور جديد”، كاشفا أن “مفاوضات الدستور ستبحث في جولة يناير المقبل”.

وشدد على أن “التوصل إلى اتفاق حول المعتقلين والمحتجزين شرط لتقدم المفاوضات”.

وشهد الأسبوع الأخير من أغسطس، مفاوضات استمرت أسبوعاً في جنيف بين المعارضة السورية ونظام الأسد.

ووصف بيدرسون تلك المفاوضات بـ “الصعبة”، وأشار إلى خلافات شديدة للغاية، كما تحدث عن التوصل إلى بعض القواسم المشتركة التي يمكن البناء عليها.

وكان ممثلو هيئة التفاوض السورية في اللجنة الدستورية المصغرة عقدوا اجتماعهم الفيزيائي الأول في جنيف في مقر الأمم المتحدة تحضيراً للجلسة الأولى للدورة الرابعة من اجتماعات اللجنة الدستورية.

وركز أعضاء اللجنة على مراجعة خطة عملهم لهذا الأسبوع وفقا لما تم الاتفاق عليه بين الرئيسين المشاركين على متابعة مناقشة جدول أعمال الدورة الثالثة والذي نص على مناقشة الأسس والمبادئ الوطنية وفقا لتفويض اللجنة الدستورية وقواعدها الإجرائية.

يذكر أن اللجنة الدستورية السورية عقدت 3 جولات كانت آخرها جولة في أغسطس/آب الماضي، بعد أشهر من الانقطاع بسبب عدم الاتفاق على جدول الأعمال، وانتشار وباء كورونا، لكن جميع الجولات السابقة لم تسفر عن أي تقدم بسبب عدم جدية نظام الأسد في المناقشات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى