أخبار سوريا

منسقو الاستجابة لفرش أونلاين: لم نفقد السيطرة على القطاع الطبي والوضع لا يزال تحت السيطرة فيما يخص كورونا

طالب فريق منسقو استجابة سوريا بمخيمات النازحين، جميع المؤسسات والمنظمات المدنية والعاملة بالمجال الإنساني، إلى التدخل بشكل أكبر من الواقع الحالي من خلال الدعم المالي واللوجستي للمنظمات العاملة في شمال غرب سوريا.

وقال محمد محلاج مدير منسقو استجابة سوريا لفرش أونلاين: إنه “تم تسجيل ما يقارب 1828 إصابة بفيروس كورونا في المخيمات من إجمالي الإصابات الكلي شمال غرب سوري أي ما يعادل 10,3 %”.

وأضاف: أنه ” لا يمكننا حتى الآن القول إننا فقدنا السيطرة على القطاع الطبي، والوضع لا يزال تحت السيطرة بما يخص فيروس كورونا”.

وأوضح: أنه “على المنظمات تأمين سلل نظافة بشكل أكبر وبشكل دوري وتأمين المياه بما يتناسب مع الاستهلاك العالمي للفرد بالإضافة لتخفيف أعداد القاطنين بالمخيمات”.

وأشار المحلاج: “نتوقع ارتفاع كبير في عدد الإصابات بفيروس كورونا في حال لم يتم اتخاذ إجراءات وقائية أكبر في مخيمات الشمال المحرر”.

ونوه: أن “المشاكل التي تواجه النازحين في المخيمات هي البيئة غير الصحية ومخاطر التلوث خصوصاً في المخيمات العشوائية، وانتشار حفر الصرف الصحي المكشوف، الحرمان من مصادر الدخل الأساسية والاعتماد على المساعدات الإنسانية فقط، وتوقف الأطفال عن الدراسة والتحوّل لنظام التعليم عن بعد، وهو أمر لا يمكن تحقيقه لدى كافة العائلات التي لديها أطفال ضمن فترة التعليم، حسب الفريق”. 

وفي وقت سابق دعا الفريق في بيان له، المجتمع الدولي والمؤسسات الدولية القائمة على العمل الإنساني في المنطقة، لضمان الوقاية والعلاج والسيطرة بشكل عاجل على انتشار الفيروس ضمن المخيمات وخاصةً مع دخول فصل الشتاء.

وحذر منسقو الاستجابة من أن استمرار تسجيل الإصابات بفيروس كورونا، في المخيمات يزيد من مخاطر تحول المخيمات إلى بؤرة كبيرة للوباء، وزيادة الضغط بشكل كبير على عمليات الاستجابة الإنسانية في المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى