أخبار سوريا

جيمس جيفري: الروس يُدركون غرقهم في “المستنقع السوري” وسنواصل الضغط عليهم

أكد المبعوث الأميركي السابق إلى سوريا جيمس جيفري، أن روسيا غارقة في “المستنقع السوري”، وأن الضغط الأمريكي على موسكو سيستمر حتى يتم الوصول لعمل تسوية شاملة في سوريا.

وقال جيفري في حديث مع صحيفة الشرق الأوسط: ” إن الروس غارقون في المستنقع السوري، ويدركون ذلك جيداً، وهذا ما حصل معنا في فيتنام”، مشيراً إلى عزم واشنطن في الضغط عليهم باستمرار.

وأوضح جيفري أن بلاده تقدم “الدعم الضروري” لإسرائيل في جهودها لمنع “تموضع” إيران في سوريا وأن “الإسرائيليين نجحوا بمساعدة منا في منع إيران من إقامة وضع ثانٍ مثل “جنوب لبنان” جنوب سوريا ومنع تهديد إسرائيل ودول أخرى بنظام صاروخي طويل المدى”، لافتاً إلى وجوب خروج ميليشات إيران في “أي تسوية نهائية”.

ولفت جيفري، في حديث لـ “الشرق الأوسط”، إلى أن قوات أميركية تنتشر شرق الفرات وتدعم قوات سوريا الديمقراطية لهزيمة تنظيم الدولة، مضيفاً: “عبر وجودنا في الأرض والجو، نريد أن نحرم نظام الأسد وروسيا وإيران من السيطرة على الأراضي هناك وفي التنف.

وأشار جيفري إنه “متأكد أن نظام الأسد لن يعود إلى إدلب بسبب الجيش التركي. لديه حوالي 20 ألف جندي، وربما 30 ألفا هناك، ولديهم (الأتراك) القدرة على منع نظام الأسد من الذهاب إلى إدلب”، لافتاً إلى حصول أنقرة على دعم من أميركا و”حلف شمال الأطلسي” (ناتو) وأوروبا لوجودها في شمال غربي سوريا.

وذكر جيفري، في حديث لصحيفة “الشرق الأوسط”، إنه “نصح” إدارة الرئيس المنتخب جو بايدن بالاستمرار بالسياسة التي اتبعتها إدارة الرئيس دونالد ترمب في سوريا.

واعتبر جيفري أن تلك السياسة كانت “ناجحة، أولاً لأننا لم نقم بأي من أخطاء إدارة باراك أوباما، واستخدمنا جميع عناصر القوة التي في حوزتنا بما فيها القوة العسكرية”، مضيفاً “لم نجلس ونحن نرى (خطوطاً حمراء) يتم تجاوزها أمام أعيننا ولا نرد عندما استخدم نظام الأسد السلاح الكيماوي” في نهاية 2013.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى