أخبار سوريا

جيفري: على قوات سوريا الديمقراطية تجنب أربعة أخطاء “إذا أرادت البقاء على قيد الحياة”

أكد المبعوث الأمريكي السابق إلى سوريا جيمس جيفري، أنه يجب على قوات سوريا الديمقراطية تجنب أربعة أخطاء، إذا “أرادت البقاء على قيد الحياة” وعدم تعرضها لمزيد من الضربات والخسائر.

جاء ذلك في مقابلة لجيفري مع مركز “ويلسون” للأبحاث في واشنطن، قال فيه: إن قوات سوريا الديمقراطية” تحتاج إلى تجنب اتخاذ أي من الخطوات الأربع وهي قطع جميع شحنات النفط إلى نظام الأسد، وإعلان الحكم الذاتي أو الاستقلال عن سوريا على غرار الاستفتاء الكارثي الذي أجرته حكومة إقليم كردستان العراق في عام 2017، وتعزيز العلاقات مع حزب العمال الكردستاني الذي يعتبر جماعة إرهابية في تركيا، أو مهاجمة تركيا من شمال شرق سوريا”.

وأشار جيفري، إلى أنه “يجب على قوات سوريا الديمقراطية عدم استفزاز تركيا، والحفاظ على الاتصال مع نظام الأسد وروسيا دون الاستسلام لهما، في حال ارادت البقاء على قيد الحياة، مؤكداً أن قيام قوات سوريا الديمقراطية بأي من هذه الإجراءات يمكن أن يؤدي إلى ضربات مضادة عليها على المدى الطويل”. ويُعد تصريح جيفري أول اعتراف من قبل مسؤول أمريكي بشأن توريد قوات سوريا الديمقراطية المحروقات إلى مناطق نظام الأسد، بالرغم من العقوبات الأمريكية التي تمنع أي جهة من دعم نظام الأسد بمادة النفط.

ويعتمد نظام أسد بشكل كبير على التوريدات النفطية التي تصله من مناطق قوات سوريا الديمقراطية، وأكد جيفري أن “إنتاج آبار النفط في شرق سوريا يبلغ ما يقارب من 100 ألف برميل يومياً، يتم استهلاك جزء منها في شمال شرق سوريا، ويتم بيع بعضها بأسعار منافسة تصل قيمتها إلى مليارات الدولارات، يتدفق معظمها إلى قوات سوريا الديمقراطية والأجهزة الإدارية المحلية المرتبطة بها.

وتأتي تحذيرات المبعوث الأمريكي في ظل استعداد الجيش الوطني المدعوم من قبل تركيا لشن عملية عسكرية ضد ميليشيا “قسد” في عين عيسى بريف الرقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى