أخبار سوريا

قمة بغداد: الحل في سوريا يجب أن يكون سياسياً

ناقشت القمة الثلاثية التي انعقدت أمس الأحد في العاصمة العراقية بغداد الملف السوري، والتي جمعت العاهل الأردني والرئيس المصري ورئيس الوزراء العراقي.

وقال وزير الخارجية الأردني، أيمن الصفدي، في مؤتمر صحفي  أن الملك عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظم،  ناقشوا الملف السوري، وأكدوا أن “الحل يجب أن يكون سياسياً لتخليص سوريا من الإرهاب”.

وشدد الزعماء الثلاثة في البيان الختامي للقمة، على ضرورة التوصل إلى حل سياسي في سوريا، بناءً على قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254، و”التمسك بمبادئ حسن الجوار، وعدم التدخل بالشؤون الداخلية للدول، والسعي لتحقيق المصالح المشتركة”.

ومن جهته كان رئيس الوزراء العراقي “مصطفى الكاظمي” كشف في تصريح أدلى به لصحيفة “واشنطن بوست” الأمريكية في آب/ أغسطس الماضي، أن الدول الثلاث تخطط للدخول في تحالف إستراتيجي يحمل اسم مشروع “الشام الجديد”.

ويشار أن انعقاد هذه القمة تم تأجيلها لمرتين، الأولى في 26 آذار/ مارس الماضي، بعد حادثة تصادم القطارين في محافظة “سوهاج” المصرية، ما أدى إلى سقوط عشرات الضحايا والجرحى، والثانية، في 7 نيسان/ أبريل الماضي، بسبب الظروف الأمنية التي مرت بها الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى