أخبار سوريا

الائتلاف الوطني يدعو لتجديد قرار آلية دخول المساعدات إلى الشمال السوري

وجّه رئيس الائتلاف الوطني السوري، الدكتور نصر الحريري، أمس الثلاثاء، رسالة إلى وزراء خارجية كل من الولايات المتحدة وبريطانيا فرنسا، ألمانيا، إيطاليا، تركيا، اليابان، كندا، السعودية، قطر، الإمارات العربية المتحدة، مصر، والأردن، بخصوص ضمان دخول المساعدات لشمالي سوريا.

وقال الحريري: “إنه من الضروري تجديد قرار إدخال المساعدات الإنسانية عبر الحدود التركية، إلى الشمال السوري المحرر”.

وأضاف: “نظام الأسد يتحمل المسؤولية كاملةً عن محنة الشعب السوري سواء في سورية أو خارجها، وذلك لما قام به من استخدام كل الوسائل والأسلحة المتاحة له لقمع الثورة السورية بما في ذلك الأسلحة الكيماوية والحصار والتجويع”.

وأكد أنه من المهم تمديد قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2533، والذي ينص على إرسال المساعدات الإنسانية عبر الحدود، مشيراً إلى ضرورة إرسالها عبر المعابر الحدودية بين تركيا وسوريا، وهي: باب السلام، باب الهوى، اليعربية، والرمثا.

وبخصوص قرار روسيا المتمثل بالاعتراض لقوافل المساعدات عبر الحدود، أوضح الحريري أن عدم تجديد القرار سيتسبب بكل تأكيد بكارثة إنسانية كبرى نظراً إلى العدد الهائل من النازحين في المناطق المحررة شمالي سوريا.

كما دعا المجتمع الدولي والدولي الصديقة للشعب السوري، لاتخاذ إجراءات خارج مجلس الأمن إذا لزم الأمر، لضمان إيصال المساعدات الإنسانية عبر الحدود إلى المحتاجين في سورية، وحماية الشعب السوري من جرائم الحرب التي يستمر بارتكابها نظام الأسد وحلفاؤه.

وأكد رئيس الائتلاف على ضرورة دعم إنشاء آليات عملية ذات إطار زمني محدد للتنفيذ الكامل لقرار الأمم المتحدة 2254، لا سيما تشكيل هيئة حكم انتقالية بصلاحيات كاملة، والتي تعتبر نواة الانتقال السياسي في سورية، داعياً لاستخدام جميع الوسائل للضغط على نظام الأسد على منح المنظمات ذات الصلة من أجل التأكد حول أوضاع المعتقلين، والضغط من أجل إنقاذ حياة مئات الآلاف من المعتقلين وضمان الإفراج الفوري عنهم.

يذكر أن روسيا لا تزال تلوح باستخدام الفيتو في مجلس الأمن، لإغلاق معبر باب الهوى، والذي يعتبر المعبر الوحيد لدخول المساعدات الإنسانية إلى المناطق المحررة في الشمال السوري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى