أخبار سوريا

شركة “كاف” لفرش: هناك عدة أسباب أدت لارتفاع أسعار المحروقات في إدلب

رفعت شركة “وتد” للمحروقات العاملة في شمالي غربي سوريا اليوم الخميس، أسعار المحروقات (البنزين-المازوت-الغاز) المستوردة بالرغم من استقرار سعر صرف الليرة التركية، مبررةً أن ارتفاع الأسعار من المصدر، في حين ثبُتت أسعار المحروقات المحلية.

ويقول فؤاد ليلى مدير المكتب الاعلامي لشركة “كاف”: “إن هناك عدة أسباب تؤدي لارتفاع أسعار المحروقات، منها ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة التركية، وارتفاع أسعار النفط عالمياً”.

وأما عن سؤاله ما إذا كان السبب هو المصدر أكد ليلى، أنه “بالنسبة لمصادر توريد المحروقات إلى الشمال السوري المحرر، نحن دائماً نسعى إلى الحصول على مصادر توفر جودة أعلى وأسعار أقل، ولكن هذا الأمر مرتبط بالأذونات الممنوحة من الجانب التركي لتوريد مناطقنا بالمحروقات”.

وأضاف ليلى، أن “هناك فرق بين ضبط الأسعار وتثبيت الأسعار، وبالنسبة لضبط الأسعار تقوم مديرية التموين بدورها بضبط ومراقبة الأسعار ومن يتلاعب بالأسعار أو من يقوم بالتلاعب بجودة المحروقات”.

وأشار إلى أنه “بالنسبة لتثبيت أسعار المحروقات، هذا الأمر لم تستطع عليه دول ذات اقتصاد متين، فالمتابع لأسعار المحروقات في أغلب الدول، يرى أن هناك تغيرات في أسعار المحروقات وخاصةً في أزمة كورونا التي نعيشها في العام”.

وتشهد المناطق المحررة ارتفاعات متكررة في أسعار المحروقات خلال الأسابيع الماضية، بسبب ارتفاع سعر صرف الدولار الأمريكي أمام الليرة التركية، إذ تتحكم أسعار الليرة التركية بسعر المحروقات بسبب اعتمادها كعملة للتداول في الشمال، إلى جانب أسعار النفط العالمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى