أخبار سوريا

صحيفة “الشرق الأوسط”: موعد اعتماد مقترح جديد بين واشنطن وموسكو بشأن سوريا قد اقترب

قالت صحيفة “الشرق الأوسط”، إن موعد اعتماد مقترح جديد بين الولايات المتحدة الأمريكية وروسيا بشأن الملف السوري قد اقترب، بعد الاتفاق الأمريكي الروسي بشأن تمديد آلية دخول المساعدات.

وأكدت الصحيفة خلال تقرير جديد لها أمس الأربعاء، أن مقترح “خطوة بخطوة” الذي اقترحه المبعوث الأممي غير بيدرسون في الجلسة المغلقة من الاجتماع الوزاري الذي عقد في نهاية الشهر الفائت بروما، سيرى النور بعد الاتفاق الأمريكي الروسي بشأن تمديد آلية دخول المساعدات.

وأضاف التقرير أن الاجتماع الذي ضم مستشاري الرئيسين الروسي والأمريكي لحلحلة قضية المعابر الإنسانية شمال سوريا الأسبوع الماضي، والذي تمخض عن اتفاق التمديد لمعبر باب الهوى فتح الباب مجددًا أمام مقاربة خطوة بخطوة.

وذكر التقرير، نقلًا عن تصريحات سابقة لغير بيدرسون، أن المبعوث الأممي سيطرح صيغة جديدة تجمل المنصات القائمة، وهي منصة أستانة التي تقودها روسيا، والمجموعة المصغرة التي تقودها الولايات المتحدة.

ونقلت الصحيفة عن بيدرسون أن ما يدعو لتفعيل ذلك الاقتراح هو الجمود في خطوط التماس منذ خمسة عشر شهرًا، وما رافقه مؤخرًا من تأزم عسكري، والانهيار الاقتصادي، وعدم تمكن أي طرف من الحسم العسكري.

ووفقًا للتقرير فإن الحلف الأمريكي الأوروبي قد يقبل ببعض الإجراءات، كاستثناء بعض الأمور الإنسانية من العقوبات، وعدم فرض حزم جديدة من تلك العقوبات، وتطبيع العلاقات بشكل جزئي، إلا أنه لا يقبل باتخاذ خطوات كبيرة إلا بعد اتخاذ الحلف الروسي خطوات جوهرية حقيقية.

ويخضع نظام الأسد لعقوبات أمريكية وأوروبية مشددة، تشمل أكثر من 100 شخصية سياسية وعسكرية وكيان اقتصادي، من المقربين أو الداعمين له، بسبب جرائم الأخير بحق المدنيين السوريين، وقد جرى تخفيف تلك العقوبات جزئيًا، في الآونة الأخيرة، في مجالات إنسانية فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى