دولي

بايدن يعلن انتهاء المهمة القتالية للقوات الأمريكية في العراق نهاية العام الجاري

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن، يوم أمس الإثنين، أن الولايات المتحدة ستنهي مهمتها القتالية في العراق بحلول نهاية العام الجاري، واقتصار دورها على التدريب ومكافحة الإرهاب.

وقال بايدن في تصريح صحفي على هامش لقائه برئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي في واشنطن: “لن نكون مع نهاية العام في مهمة قتالية في العراق، لكن تعاوننا ضد الإرهاب سيتواصل حتى المرحلة الجديدة التي نبحثها”.

وجاء في بيان مشترك أصدره الجانبان، “بعد استكمال مباحثات الفرق الفنية الأخيرة، ستنتقل العلاقة الأمنية بالكامل إلى المشورة والتدريب والتعاون الاستخباري، ولن يكون هناك أي وجود لقوات قتالية أمريكية في العراق بحلول 31 كانون الأول المقبل”.

وأضاف البيان أن “القواعد التي تستضيف أفراد الولايات المتحدة والتحالف الدولي هي قواعد عراقية تدار وفق القوانين العراقية النافذة وليست قواعد أمريكية أو تتبع للتحالف الدولي، وإن وجود الأفراد الدوليين في العراق هو فقط لدعم الحكومة العراقية في الحرب ضد تنظيم الدولة”.

وأكدت واشنطن في البيان، “مواصلة دعمها للقوات الأمنية العراقية وبضمنها قوات البيشمركة من أجل بناء قدرتها على التعامل مع التهديدات المستقبلية، واحترامها لسيادة العراق والقوانين العراقية”، وتعهدت “بمواصلة توفير الموارد التي يحتاجها العراق للحفاظ على نزاهة أراضيه”.

وأشارت الحكومة العراقية في البيان، إلى التزامها بحماية أفراد التحالف الدولي وأنهم موجودون في العراق بناء على دعوتها.

وجدد الجانبان تأكيدهما “المبادئ المتفق عليها في اتفاقية الإطار الاستراتيجي، المتمثلة بالأمن الإقليمي والصحة العامة والتغير المناخي واستخدام الطاقة بفعالية والاستقلال في الطاقة والمساعدات الإنسانية وحقوق الإنسان والتعاون الاقتصادي والتبادل الثقافي والتعليمي”.

وكان قد صرح رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي، يوم أمس الأحد، أن بلاده لم تعد بحاجة إلى قوات قتالية أمريكية لمحاربة تنظيم الدولة، مستدركاً بالقول إن العراق سيظل يطلب تدريباً أمريكياً وجمع معلومات استخباراتية عسكرية.

ووفقًا لما ذكره رئيس الوزراء العراقي، سيعتمد الجدول الزمني لانسحاب القوات الأمريكية من العراق على احتياجات القوات العراقية، مضيفًا أنها “أظهرت قدرتها خلال العام الماضي على القيام بمهام مستقلة ضد التنظيم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى