أخبار سوريا

الأمم المتحدة تدعو لدعم العمل الإنساني في سوريا

دعت منظمات أممية الأطراف الفاعلة والمعنية في الملف السوري إلى دعم العمل الإنساني، الذي يسهم في دعم الفتيات والفتيان والنساء والرجال الأكثر ضعفاً في سوريا، أينما كانوا.

وأشار بيان نشره موقع تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة “ريليف ويب”: “استمرار الأعمال العسكرية في مناطق متفرقة من سوريا، بالتزامن مع التدهور الاقتصادي ضمن مناطق سيطرة نظام الأسد، وزيادة عدم المساواة في ظل تفشي فيروس كورونا”.

ونوه البيان، إلى التأثيرات المتزايدة لتغير المناخ في سوريا، مع وجود أدلة على حالات الجفاف المتزايدة وحرائق الغابات والفيضانات والعواقب المرتبطة بها.

وتناول البيان تعامل السوريين المستضعفين الذين يعيشون ظروفاً صعبة، خاصة النساء، مع الآثار المباشرة وغير المباشرة لتغير المناخ، ويتجلى ذلك في نقص المياه والغذاء والكهرباء وفرص كسب العيش للملايين، وعودة ظهور الأمراض، بسبب الجفاف المستمر.

ودعا إلى التضامن مع الفئات الضعيفة والأكثر تضرراً في سبيل ضمان مستقبل يلبي الاحتياجات الإنسانية والإنعاش المبكر، وضمان الصحة والرفاهية، وحماية المدنيين، مشيداً بالعاملين في المجال الإنساني لإحداث تغيير في حياة السوريين، عبر إنقاذ الأرواح والحفاظ على كرامة من يحتاجون المساعدة والدعم.

يذكر أن برنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة، أكد في 1 من أيار الماضي، أن 4.8 مليون شخص سوري يعتمدون على المساعدات الغذائية من البرنامج الأممي للبقاء على قيد الحياة، بالتزامن مع فقدان 84% من العائلات السورية مدخراتها بعد عقد من الصراع.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى