أخبار سوريا

أردوغان: سنعيد بعض اللاجئين السوريين إلى بلادهم

أدلى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عقب اجتماعه بمجلس الوزراء بتصريحات تخص اللاجئين السوريين والأوضاع العامة في البلاد بعد كوارث الحرائق والفيضانات.

وقال أردوغان في كلمة متلفزة عقب اجتماع للحكومة: “هناك سوريين سيبقون في تركيا، إلا أن السلطات التركية ستساعد الكثيرين منهم على العودة الآمنة والطوعية إلى بلادهم، عقب استتباب الأمن والاستقرار في سوريا”.

وأضاف: “الذين تعلموا اللغة التركية واكتسبوا مهارات مهنية وتكيّفوا مع البلاد سيبقون في تركيا، بينما سيتعين على الآخرين العودة إلى سوريا بمجرّد تحسن الأوضاع في البلد الذي مزقته الحرب”. 

وأردف قائلاً: “من مسؤوليتنا تجاه مواطنينا مساعدة أولئك الذين لم ينجحوا في العودة إلى ديارهم بالتوازي مع تحسن الأوضاع في بلادهم”.

وأضاف الرئيس التركي “أما بالنسبة للذين ارتكبوا جرائم ستحاكمهم السلطات القضائية وإن من يستطيع الاندماج في الحياة الاجتماعية يمكنه البقاء في البلاد، أما من لا يفعل ذلك فستتم إعادته إلى بلده”.

كما أعرب عن غضبه من زيادة حدة الهجمات العنصرية والتحريض الذي تمارسه الأحزاب المعارضة تجاه اللاجئين السوريين خاصة بعد أحداث العاصمة أنقرة قبل نحو أسبوع، وعلّق قائلاً: “من وضعوا أيديهم على أرواح وممتلكات الأبرياء لن يجدوا الدولة والسلطات فحسب بل سيجدون الأمة في مواجهتهم أيضاً”، متوعداً من يرتكبون جرائم بحق المهاجرين السوريين بعقوبة قاسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى