محليات

وزارة الصحة في الحكومة المؤقتة: الموجة الثانية من كورونا أشد من الأولى

اعتبر وزير الصحة في الحكومة السورية المؤقتة، مرام الشيخ، “إن المناطق المحررة شمال غربي سوريا تشهد ارتفاع كبير بأعداد الإصابات بفيروس كورونا، تزامناً مع الموجة الثانية”، محذراً من انتشار كبير وسريع لمتحور “دلتا”.

وقال “الشيخ” في تقرير نشر على الموقع الرسمي للحكومة على فيسبوك: “تمر المناطق المحررة بالموجة الثانية من فيروس كورونا، التي تعتبر أشد فتكاً وانتشاراً من الأولى التي بدأت بالانتشار خلال العام الماضي”.

وأضاف: “هناك ارتفاع كبير بمعدلات الحالات الإيجابية بالفيروس خلال النصف الثاني من الشهر الحالي، في تطور خطير لمعدل الإصابات التي وصلت في وقت سابق إلى صفر حالة أو بما لا يتعدى الـ 10 حالات أو لا تزيد عن الـ 50، إذ سجلت الأيام الماضية تسجيل مئات الحالات يومياً، ولوحظ تسجيل 849 حالة يوم أمس الأول”.

وتابع: “ارتفعت نسبة الإشغال في مراكز ومشافي العزل بشكل كبير سواءً في العناية المشددة أو الأجنحة”.

وأكد، أن المناطق المحررة سجلت خلال الأيام الماضية، مئات الحالات بالمتحور “دلتا”، مع تسجيل حالتي وفاة بسببه لطفل بعمر الـ 7 سنوات وشاب بعمر الـ 20 سنة.

وحذر “الشيخ” من انتشار المتحور الجديد من كورونا خاصة بأنه سريع الانتشار أضعاف مضاعفة من المتحور “ألفا”، محذراً من أن ذلك سيزيد الأعباء على المنشآت الصحية والقطاع الصحي في منطقة تعاني بالأصل من قلة الدعم الدولي المقدم للقطاع الصحي.

ودعا “الشيخ”، المواطنين إلى التقيد بالإجراءات الوقائية المتعلقة بفيروس كورونا، وإلى أخذ مسألة الفيروس على عين الاعتبار وعدم الاستخفاف به، خاصة مع الانتشار الكبير للمتحور “دلتا”، والتوجه إلى مراكز اللقاح للتطعيم ضد الفيروس.

وكانت مناطق شمال غربي سوريا شهدت خلال الأيام الماضية، سجلت مئات الإصابات بفيروس كورونا، في وقت حذرت فيه “شبكة الإنذار المبكر” من انتشار متسارع للمتحور “دلتا”، وما يسببه من مخاطر على كافة الفئات العمرية.  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى