أخبار سوريا

وقف للتصعيد العسكري يسبق جولة جديدة من المفاوضات حول أحياء درعا المحاصرة

قال الناطق باسم لجنة التفاوض بدرعا عدنان المسالمة، إن اتفاقاً تم مع الوفد الروسي ونظام الأسد، يقضي بوقف التصعيد العسكري حتى الساعة العاشرة من صباح اليوم الإثنين.

وذكر عدنان المسالمة، أن وقف التصعيد العسكري سيتبعه جولة جديدة من المفاوضات حول بنود اتفاق 1 أيلول بين المركزية من جهة ونظام الأسد وروسيا من جهة أخرى.

ونفى المسالمة في تصريحات لموقع “تجمع أحرار حوران”، التوصل إلى اتفاق نهائي مع الأطراف الفاعلة، مشيراً إلى أنّ مباحثات جديدة ستعقد اليوم لمناقشة بنود الاتفاق المعلن في 1 أيلول الجاري.

وأكد المسالمة أنّ الدافع المشجع على العودة إلى المفاوضات، هو تعهد نائب وزير الدفاع الروسي أندريه كارتابولوف بفك الطوق الأمني عن الأحياء المحاصرة، وسحب التعزيزات العسكرية من محيطها، بمجرد نشر النقاط الأمنية.

ونص الاتفاق المبرم مع قوات نظام الأسد في 1 أيلول الجاري، على تثبيت نقاط عسكرية داخل الأحياء المحاصرة وتسليم الأسلحة وتهجير رافضي الاتفاق وتسوية أوضاع المنشقين والمقاتلين.

وسبق أن طالبت عشائر درعا الجانب الروسي بتأمين عملية تهجير جماعية لأهالي درعا البلد باتجاه تركيا أو الأردن، بعد انقلاب نظام الأسد على بنود الاتفاق المبرم مع العشائر، حسب لجنة المفاوضات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى