أخبار سوريا

الأردن يطالب المجتمع الدولي بتحمل مسؤولياته تجاه الدول المستضيفة للاجئين السوريين

طالب ناصر الشريدة وزير التخطيط والتعاون الدولي الأردني المجتمع الدولي، بتحمل مسؤولياته تجاه الدول المستضيفة للاجئين السوريين، مع تراجع الدعم المخصص للاستجابة لأزمة اللجوء.

وقال الشريدة خلال اجتماع عقد في وزارة التخطيط والتعاون الدولي، “إن على المجتمع الدولي توفير التمويل الكافي لدعم خطة الاستجابة الأردنية للعام الحالي 2021، والتي تم إعدادها وتحديثها من خلال جهد تشاركي بين الوزارات والمؤسسات كلها ذات العلاقة، ومنظمات الأمم المتحدة، والدول المانحة، والمنظمات غير الحكومية”.

وأكد الشريدة على أن “التبعات التي يتحملها الأردن نتيجة الأزمة السورية واستضافة أكثر من 1.3 مليون من اللاجئين السوريين في الأردن، والتي فاقمت من الأعباء على الموازنة العامة والمجتمعات المستضيفة والخدمات العامة””.

وتهدف الخطة الأردنية إلى تلبية احتياجات اللاجئين والمجتمعات المستضيفة، إضافة لتمكين الحكومة من الاستمرار بتقديم الخدمات الأساسية للاجئين السوريين، وتتضمن إجراءات جديدة لمواجهة فيروس كورونا، وتبلغ الاحتياجات المالية للخطة نحو 2.4 مليار دولار.

وتجدر الإشارة إلى أن برنامج الغذاء العالمي التابع للأمم المتحدة في الأردن، أعلن الشهر الماضي تسلّمه منحة من ألمانيا، بقيمة 17 مليون يورو (20 مليون دولار أميركي)، لمساعدة البرنامج في تفادي قطع المساعدات المالية الشهرية المخصصة للغذاء، عن نحو 110,000 عائلة سورية لاجئة في الأردن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى