محليات

الدفاع المدني لفرش: التوعية هي حجر الأساس في الحد من حرائق المخيمات

تتزايد التحذيرات من قبل منظمة الدفاع المدني السوري “الخوذ البيضاء” للمدنيين في شمال غربي سوريا وخاصةً النازحين في المخيمات، على تجنب إبقاء مواقد التدفئة مشتعلة ليلاً تجنباً لحدوث حرائق قد تكون نتائجها وخيمة عليهم.

وفي هذا الصدد، دعا خالد النجم مدير مكتب التوعية في الدفاع المدني خلال حديثه لفرش، النازحين إلى التأكد من إطفاء المدافئ قبل النوم، وعدم ترك أي مواد قابلة للاشتعال داخل الخيم أو بالقرب منها تجنباً لوقوع الحرائق.

وقدم “نجم” العديد من التوصيات التي يجب على النازحين اتباعها في حال حدوث الحرائق، قائلاً: “إنه يجب على الأهالي استخدام الأقمشة كبديل عن المياه لإطفاء الحرائق وابعاد كافة المواد القابلة للاشتعال السريع من داخل الخيام ومحيطها تجنباً لحدوث حالات اختناق في صفوفهم”.

وأكد “نجم”، على ضرورة أن يعي النازحين حجم الأضرار التي ستحل بهم في حال وقوع الحرائق نتيجةً إهمال إطفاء مواقد التدفئة ليلاً.

وأشار “نجم” أن فرق الدفاع المدني تعمل جاهدة على زيادة النشاطات التي تقدمها فرق التوعية التابعة للمنظمة في المخيمات لتوعية النازحين عن مخاطر الحرائق وما تسببه من أضرار كبيرة.

ودعا “نجم” النازحين إلى ضرورة التواصل مع أقرب نقطة لمنظمة الدفاع المدني في حال حدوث الحرائق.

واعتبر مدير مكتب التوعية في الدفاع المدني، أن التوعية تمثل الركن الأساسي في الحد من الحرائق التي قد تحصل.

وتعتبر مخيمات النزوح من أكثر المناطق عرضةً لحدوث الحرائق، كون أن غالبية الخيام مصنوعة من الأقمشة التي لا تصمد في وجه النيران، وغالبيتها قديمة ومهترئة.

وباتت الحرائق التي تحدث في المخيمات شمال غربي سوريا، مصدر قلق وخوف للنازحين في فصل الشتاء، فحريق بسيط في أي خيمة قد يتحول لكارثة كبيرة تحل بعشرات العائلات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى