دولي

أوغلو: أوكرانيا وروسيا تقتربان من الاتفاق على ملفات هامة

أعلن وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو اليوم الأحد، عن قرب التوصل إلى اتفاق بين أوكرانيا وروسيا حول بعض الملفات الهامة، مشيراً أن البلدين على وشك الاتفاق فيما بينهما على بعض القضايا الرئيسية.

ونقلت وكالة “رويترز” تصريحات صحفية لـ “أوغلو” خلال حديثه لصحيفة “حريت” التركية، قال فيها، إنه متفائل بإعلان الجانبين وقفاً لإطلاق النار في حال عدم تراجعهما عن التقدم الذي حقق لجهة التوصل لاتفاق.

 بدوره، قال رئيس الوفد الروسي أمسٍ الأول: “يوجد تقارب بيننا وبين الأوكرانيين في المواقف الخاصة بموضوع حياد بلادهم على غرار السويد والنمسا، إضافةً للتقدم بملف نزع السلاح من البلاد”، على حد زعمه.

وأشار إلى وجود اختلافات بما يخص “الضمانات الأمنية” التي تقدم بها الجانب الأوكراني.

من جانبه، تحدث مستشار الرئيس الأوكراني وعضو وفد المفاوضات في تصريحات صحفية قال فيها: “إن تصريحات الجانب الروسي ليست إلا مطالبهم التي طرحوها سابقاً في أول جلسات المفاوضات”.

وأكد في تغريدة عبر حسابه الشخصي في “تويتر”، أن موقف بلاده لم يتغير في المطالبة بوقف فوري لإطلاق النار وانسحاب القوات الروسية من البلاد، إضافةً لضمانات أمنية مع صيغ ملموسة.

وستنطلق يوم غدٍ الاثنين، الجولة الرابعة من المفاوضات بين الجانبين الأوكراني والروسي عبر صيغة الإنترنيت، وكان الجانبان أجريا عدة جولات تفاوضية بشكل فيزيائي.

ويدخل الغزو الروسي لأوكرانيا يومه الـ 25، في ظل اتساع رقعة المعارك بين جيشي البلدين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى