دولي

العفو الدولية تدعو لبدء تحقيق دولي شفاف في قضية مقتل خاشقجي

طالبت منظمة العفو الدولية بإجراء تحقيق دولي مستقل ومحايد في جريمة اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، معتبرةً أن محاكمة السعودية للمتهمين في جريمة قتل خاشقجي “لا تتسم بالشفافية”.

وقالت المنظمة عبر حسابها بتويتر مساء الأربعاء، “إنه في غياب قضاء سعودي مستقل وشفاف، نطالب بتحقيق دولي مستقل ومحايد للتوصل إلى الحقيقة والعدالة للصحفي”.

وشددت المنظمة على أن “الحكم النهائي يتحاشى التطرّق إلى تورّط السلطات السعودية في الجريمة المروّعة، ويهمل تحديد مكان بقايا الجثمان”.

وانتقدت الأمم المتحدة، الثلاثاء، الأحكام النهائية الصادرة بحق المدانين، معتبرة أنها “لا تتناسب مع حجم الجريمة”، وأن المحاكمة “بعيدة عن الشفافية”.

 وقُتل خاشقجي في 2 أكتوبر/تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول التركية، في قضية هزت الرأي العام الدولي، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد، محمد بن سلمان، هو من أصدر أمر اغتياله.

وأصدرت المحكمة الجزائية في الرياض أحكاما “نهائية” بحق ثمانية مدانين، حيث قضت بالسجن 20 عاما على خمسة، وأحكام متفاوتة بين 7 و10 سنوات على ثلاثة، بحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، الإثنين.

وعقب ثلاثة أشهر على الاعتراف بمقتله، بدأت محاكمة المتهمين غير المعروفين إعلاميًا، مع رفض تدويل القضية والكشف عن مكان الجثة.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى