محليات

المصرف المركزي لحكومة نظام الأسد ينفي طبع فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية

نفى المصرف المركزي السوري التابع لنظام الأسد، اليوم السبت، ما يتناقله رواد وسائل التواصل عن نية المصرف طبع فئة جديدة من العملة السورية.

وقال حاكم المصرف المركزي محمد عصام هزيمة لصحيفة “الوطن”الموالية: “إنه لا صحة مطلقاً لما يتم تداوله حول قيام المصرف المركزي بطباعة عملة ورقية من فئة الـ 10 آلاف ليرة سورية”.

وأضاف: “أن العمل مستمر للمحافظة على استقرار أسعار الصرف وكبح التضخم، ولا توجد أية ضرورة لطباعة فئات نقدية جديدة”.

وسبق أن كشفت صحيفة الغارديان البريطانية، أن البنك المركزي السوري التابع لنظام الأسد، الخاضع للعقوبات من قبل المملكة المتحدة والولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي، حقق 60 مليون دولار في عام 2020 من خلال جمع 0.51 دولار من كل دولار مساعدات يرسل إلى سوريا، مما يجعل عقود الأمم المتحدة واحدة من أكبر السبل لكسب المال بالنسبة إلى بشار الأسد وحكومته، بحسب دراسة أجراها باحثون من مركز الدراسات الاستراتيجية والدولية، ومركز العمليات والسياسات الفكرية ومركز تحليل العمليات والبحوث.

ويعيش الأهالي في مناطق سيطرة نظام الأسد في أزمة اقتصادية تتفاقم يوماً بعد يوم وسط هبوط سعر صرف الليرة السورية مقابل الدولار، وعدم توافر فرص العمل وانخفاض الرواتب أو عدم توافقها مع الأسعار، ويحاول كثير من الأهالي وفئة الشبان بشكل خاص في دمشق وجميع المناطق التي يسيطر عليها نظام الأسد مغادرةَ البلاد بحثاً عن حياة أفضل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى