محليات

بإضافة خمس درجات.. مديرية التربية في إدلب تعدل نتيجة الطالب الراسب إلى ناجح

أصدرت مديرية التربية والتعليم بحكومة الإنقاذ، في محافظة إدلب، قراراً ينص على تشكيل مجالس لدراسة واقع الراسبين بصلاحيات تمكنها من تعديل نتيجة الطالب من الرسوب إلى النجاح، على الرغم من تحذيرات واعتراضات الكوادر التعليمية لما له من انعكاسات سلبية على واقع التعليم في مناطق شمال غربي سوريا.

وقال مدير التربية محمود الباشا: “إن كافة المجمعات التربوية تقضي بتشكيل مجالس تعنى بدراسة واقع الراسبين في كل مدرسة وفق محضر ولجنة رسمية معتمدة من قبل المجمعات التربوية ومديرية التربية على مستوى كل مدرسة”.

ويتضمن التعميم تشكيل لجنة للحلقة الأولى والثانية مؤلفة من مدير المدرسة والمعلم الأول أو من ينوب عنه، وتحدد عدد الطلاب التي تمت دراستهم والنتائج الأخيرة التي تم اعتمادها.

 ويمنح مدير التربية اللجنة في مدارس الحلقة الثانية صلاحية إضافة 5 درجات لكل طالب بما يتناسب مع مصلحته، وتعدل نتيجة الطالب من راسب إلى ناجح بموجب ذلك.

وأكد التعميم على تنظيم جداول توضيحية لمعلومات الطلاب تتضمن عدد الدرجات المضافة، ويسمح التعميم بعدم تعديل نتيجة الطالب وفقا لرغبة الأهل خلال تعهد خطي يحتفظ بالمدرسة ويرفق في صفحة الطالب المعني بذلك.

 وانتقدت الكوادر التعليمية تنجيح الطلاب الراسبين بتوجيه رسمي، لا سيّما وأن ذلك ينعكس على القطاع التعليمي بشكل سلبي ووصف بأنه كارثة ضمن واقع التعليم وله نتائج مدمرة للطلاب.

ويذكر أن التعليم في إدلب يماثل الحالة العامة في الواقع ضمن المناطق المحررة إذ شهدت الفترة الماضية وقفات احتجاجية للمعلمين في ريف حلب الشمالي للمطالبة بزيادة الرواتب وتحسين وضعهم المعيشي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى