محليات

حكومة نظام الأسد تفرض ضرائب على مطاعم الوجبات السريعة

ألزمت وزارة المالية في حكومة نظام الأسد جميع منشآت الإطعام ومطاعم الوجبات السريعة بإضافة ضريبة مالية تقدر بحوالي الـ 8% يتم تحصيلها من المواطنين بشكل مباشر عند شراء الطعام والساندويش الجاهز.

وسيتم تحصيل الضريبة باستخدام تطبيق رمز التحقق الإلكتروني للفواتير المصدرة من تاريخ إلزامهم باستخدام التطبيق واعتماده من قبل وزارة المالية، وفق ما جاء في قرارها.

وألزم القرار مالكي المنشآت السياحية بربط حواسيبهم على شبكة الإنترنيت مع الوزارة ليصار إلى نقل جميع معلومات البيع وتحصيل الضريبة.

ومن شأن القرار الجديد رفع أسعار الوجبات السريعة لا سيما أن تحصيل الضريبة سيتم من المواطنين لصالح وزارة المالية، وسيؤدي إلى انخفاض الطلب على الوجبات السريعة، بحسب ما قاله صاحب إحدى المطاعم في العاصمة لوسائل إعلام موالية.

من جانبه، نفى “منذر ونوس” مدير عام هيئة الضرائب والرسوم، صحة ما تلك الأخبار بالرغم من تأكيدات أصحاب المحلات التجارية عن زيادة قيمة الضريبة.

وقال “ونوس”، “إن الوزارة لم تفرض أي ضرائب جديدة على المنشآت وما ينفذ هو تطبيق آلية نظام التحقق الإلكتروني لإصدار الفواتير”، ويأتي حديث “ونوس” بعد جدل كبير وسخط من قبل مالكي مطاعم الوجبات السريعة والمنشآت السياحية.

وأضاف، أن الآلية الجديدة تتيح التأكد من دقة المعلومات وتوفير الفرصة للمستهلكين للتحقق من تسجيل الفاتورة لدى الإدارة الضريبية وضمن رقم العمل الذي يحدد للمنشأة، على حد تعبيره.

وبرر أن الآلية الجديدة ستعزز العدالة الضريبة في التعامل مع المنشآت وتحقق مبدأ العدالة ويبعد العوامل الشخصية في تحديد رقم العمل لتلك المنشآت، على حد قوله.

وتسعى حكومة نظام الأسد من خلال قرارات الضرائب إلى زيادة رصيد الأموال في خزينتها، وهو ما أقره وزير المالية “كنان ياغي”، معتبراً أن قانون البيوع العقارية يعالج مشكلة “التهرب الضريبي”، متناسياً تدهور الأوضاع الاقتصادية التي تعصف بالمواطنين في مناطق سيطرة نظام الأسد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى