دولي

روسيا تعلن عن وقف إطلاق نار مؤقت لإجلاء المدنيين من عدة مدن في أوكرانيا

أعلنت وزارة الدفاع الروسية اليوم الاثنين، عن وقف إطلاق نار “مؤقت في عدد من المدن الأوكرانية، وذلك لإجلاء المدنيين داخل هذه المدن، وذلك اعتباراً من الساعة 10:00 بتوقيت موسكو.

جاء ذلك في بيان صادر عن مركز التنسيق بين الوحدات للتدخل الإنساني في أوكرانيا التابع لوزارة الدفاع الروسية، والي قال فيه المركز أن الوضع الإنساني في كييف وماريوبول وخاركيف وسومي أصبح خطيراً للغاية.

وأكد البيان، إلى الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون طلب من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين فتح ممرات إنسانية لإجلاء المدنيين العالقين في المدن المذكورة في أوكرانيا.

وأشار البيان إلى أن الممرات الإنسانية المزمع فتحها سيتم متابعتها عبر طائرات مسيرة، مبيناً إبلاغ الوحدات المعنية في الأمم المتحدة ومنظمة الأمن والتعاون في أوروبا واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وتابع البيان: “نطالب بأن تستوفي أوكرانيا جميع الشروط لإنشاء ممرات إنسانية في الاتجاهات المحددة، وتوفير خروج منظم للمدنيين والمواطنين الأجانب”.

وسبقأن أعلنت القوات الروسية السبت وقفاً لإطلاق النار في ماريوبول لإجلاء المدنيين من هذا المرفأ الاستراتيجي الواقع في شرق أوكرانيا في اليوم العاشر من الغزو وغداة الصدمة التي أحدثها قصف أكبر محطة للطاقة نووية في أوروبا تقع في زابوريجيا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى