دولي

روسيا توقف القنصل الأوكراني بسان بطرسبورغ وكييف تتعهد بالرد

قالت وزارة الخارجية الأوكرانية اليوم السبت: إن “جهاز الأمن الاتحادي الروسي إف إس بي، احتجز دبلوماسيا أوكرانيا لفترة وجيزة في سان بطرسبرغ في أحدث اشتعال للتوتر بين الدولتين الجارتين”.

وفي وقت سابق اليوم نقلت وكالة إنترفاكس للأنباء عن جهاز الأمن الاتحادي الروسي قوله: إن “الجهاز اقتاد أولكسندر سوسونيوك إلى الحجز عندما حاول الحصول على معلومات سرية من قواعد بيانات جهات إنفاذ القانون الروسية خلال اجتماع مع مواطن روسي”.

وأعلن جهاز الأمن الاتحادي الروسي أن “هذا النشاط غير متوافق مع وضع موظف دبلوماسي ومناهض للاتحاد الروسي. سيتم التعامل مع الدبلوماسي الأجنبي وفق القانون الدولي”.

وقالت الخارجية الأوكرانية: إن “سوسونيوك ظل محتجزا بضع ساعات لكنه عاد إلى قنصلية بلاده في سان بطرسبرغ، وإن اعتقال قنصلها العام استفزاز آخر من جانب موسكو وإن كييف سترد بالطرق الدبلوماسية.”

وقال يفهيين ينين نائب وزير الخارجية: “إنه وفقًا للممارسة القائمة واستناداً إلى مبدأ المعاملة بالمثل، فإن الجانب الأوكراني يستعد للرد على الروس”.

يأتي ذلك وسط توتر شديد في العلاقات بين روسيا وأوكرانيا التي تتهم موسكو بالسعي لزعزعة استقرارها.

وارتفع منسوب التوتر بعد 7 سنوات من ضم موسكو شبه جزيرة القرم عام 2014 وإعلان مسلّحين موالين لروسيا عن مناطق انفصالية شرق أوكرانيا، في خطوة أدت إلى تدهور العلاقات بين روسيا والغرب إلى مستويات غير مسبوقة منذ الحرب الباردة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى