دولي

زيلينسكي: روسيا ستدفع ثمن حربها المروعة على أوكرانيا

قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي في خطاب لشعبه أمس الجمعة، “نحن نقاتل عدوا لا يهتم بمقتل الآلاف من جنوده، وبعد أن ساهمت روسيا في تدمير سوريا، بدأت بنشر مرتزقة سوريين في أوكرانيا من أجل القتال إلى جانب قواتها التي القت بهم في جحيم الحرب”.

وأكد زيلينسكي، أنه “يجب على روسيا أن تدفع ثمن هذه الحرب المروعة، وأعرب عن تطلعهم بأن يفرض الشركاء الغربيين عقوبات جديدة على روسيا”.

وأضاف زيلينسكي، “لقد رأيتم كيف عامل الجنود الروس شعبنا الناطق بالروسية، تعاملوا بالصواريخ والقنابل والمدافع، الآن المرتزقة السوريون الذين لا يميزون بين من يتحدث أي لغة ومن يرتاد أي كنيسة ومن يؤيد أي حزب، يأتون إلى بلد أجنبي فقط ليَقتلوا”.

ومن جانبه قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية نيد برايس: “لقد سمعنا تصريحات حول مقاتلين أجانب من سوريا. إذا كان هذا صحيحا، سيمثل تصعيداً إضافياً”.

وأوضح برايس أن الحاجة إلى المرتزقة تشير إلى أن القوات الروسية “تواجه مقاومة”، ولهذا فهي بحاجة إلى “من يسمون متطوعين من مسارح الحروب الأخرى”.

ونقلت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأحد الماضي، عن مسؤولين أميركيين قولهم: ” إن موسكو التي بدأت غزو أوكرانيا في 24 فبراير/شباط وواجهت مقاومة لم تكن تتوقعها، وباشرت في الأيام الأخيرة تجنيد مقاتلين سوريين ماهرين للاستعانة بهم في الحرب التي تشنها على أوكرانيا”.

وكانت منظمة “سوريون من أجل الحقيقة والعدالة” نشرت في 4 آذار الحالي، تقرير لها تحدثت فيه عن مشاركة سوريين في الغزو الروسي لأوكرانيا المستمر منذ 24 من شباط الماضي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى