دولي

زيلينسكي: مستعدون لمناقشة تبني وضع “غير نووي” ومحايد مع روسيا لإنهاء الحرب

أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الأحد، أن “بلاده مستعدة لمناقشة تبني وضع غير نووي”، ومحايد في إطار اتفاق للسلام مع روسيا، يتم ضمن ضمانات أمنية لأوكرانيا من جميع الضامنين، لإنهاء الحرب.

جاء ذلك في مقابلة له كشف من خلالها لوسائل إعلام روسية، أن “محادثات السلام بين روسيا وأوكرانيا مستمرة”، ووصف الوضع غير النووي للبلاد بأنه أهم قضية على جدول الأعمال، مؤكداً استعداد بلاده لتكون دولة خالية من الأسلحة النووية.

ويشار، إلى أن أوكرانيا لم تمتلك أسلحة نووية منذ عام 1996 بعد أن وافقت على التخلي عن ترسانتها النووية السوفييتية بشرط احترام حدودها بموجب مذكرة بودابست، التي وقعتها الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وروسيا.

ومع ذلك، قد تسعى موسكو للحصول على تأكيدات بأن الأسلحة النووية لن يتم نشرها في أوكرانيا في المستقبل، من قبل حلف شمال الأطلسي “الناتو” على سبيل المثال.

وبعد ساعات من تصريحات الرئيس الأوكراني، حذرت وكالة الرقابة الإعلامية الروسية “روسكومنادزور” وسائل الإعلام المعارضة من نشر مقابلة حديثة مع الرئيس زيلينسكي.

ومن جانبها قالت “روسكومنادزور”، في بيان نشرته عبر موقعها الرسمي على الإنترنت: “نحذر وسائل الإعلام الروسية من ضرورة الامتناع عن نشر هذه المقابلة”.

وأوضح البيان أنه “تم فتح تحقيق لتحديد درجة المسؤولية واتخاذ إجراءات الرد” دون تحديد وسائل الإعلام التي يتم التحقق منها.

وفي 24 فبراير/ شباط الماضي، أطلقت روسيا عملية عسكرية في أوكرانيا، تبعتها ردود فعل دولية غاضبة وفرض عقوبات اقتصادية ومالية “مشددة” على موسكو.

وتشترط روسيا لإنهاء العملية تخلي أوكرانيا عن أي خطط للانضمام إلى كيانات عسكرية بينها حلف شمال الأطلسي “ناتو”، والتزام الحياد التام، وهو ما تعتبره كييف “تدخلا في سيادتها”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى