دولي

لافروف: الحملة الدعائية حول العدوان الروسي ضد أوكرانيا استفزازية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، اليوم السبت: “إن الهدف من الحملة الدعائية التي تشنها الولايات المتحدة الأميركية وحلفاؤها حول العدوان الروسي ضد أوكرانيا استفزازية”.

جاء ذلك خلال اتصال هاتفي مع نظيره الأميركي أنتوني بلينكن، بمبادرة من الجانب الأميركي، لبحث ملف أوكرانيا وبعض المسائل الملحة المتعلقة بالتعاون الثنائي.

وأضاف لافروف: “أن الحملة الدعائية عن العدوان الروسي ضد أوكرانيا لها غايات استفزازية من ناحية، وتحرض حكومة كييف على تخريب اتفاقات مينسك واللجوء إلى محاولات ضارة لتطبيق حل عسكري لقضية دونباس من ناحية أخرى”.

وأشار لافروف: “أن الولايات المتحدة وحلف الناتو في ردهما على مبادرة الضمانات الأمنية المطروحة من قبل روسيا، يتجاهلان البنود الرئيسية بالنسبة لموسكو، بالدرجة الأولى ضرورة وقف تمدد حلف شمال الأطلسي وعدم نشر منظومات هجومية قرب حدود روسيا.”

ولفت لافروف خلال حديثه مع نظيره بلينكن إلى أنه “من غير المقبول اتخاذ خطوات تنتهك الالتزامات التي تم تبنيها على أرفع مستوى بخصوص مبدأ الأمن غير القابل للتجزئة في المنطقة اليوروأطلسية”.

يذكر أن مستشار الأمن القومي للبيت الأبيض الأميركي، جيك سوليفان، دعا اليوم السبت، المواطنين الأميركيين الموجودين في أوكرانيا إلى المغادرة في غضون 24 إلى 48 ساعة، إذ إن وقوع هجوم جوي روسي سيجعل المغادرة أمراً صعباً.

المصدر: وكالات

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى