دولي

لافروف وأوغلو: نعمل على فتح ممرات آمنة لمرور سفن شحن الحبوب الأوكرانية

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اليوم الأربعاء، إن بلاده “تأخذ بعين الاعتبار قلق أصدقائنا الأتراك حيال التهديدات التي تشكلها القوى الأجنبية على حدود بلاده”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي عقده لافروف مع نظيره التركي تشاووش أوغلو في أنقرة، لبحث عدة قضايا على رأسها العملية العسكرية التركية وفتح ممرات بحرية آمنة لتصدير الحبوب الأوكرانية عبر البحر الأسود.

وأكد لافروف أننا “مستعدون لاتخاذ الخطوات اللازمة لإنهاء أزمة سفن شحن الحبوب الأوكرانية”، بالإضافة أن “تركيا تحاول إخراج الحبوب الأوكرانية من الموانئ ولكن القوات الأوكرانية تمنع إخراجها”.

وشدد على أنه “يجب على أوكرانيا أن تزيل الألغام البحرية من الموانئ والمسارات البحرية أمام سفن الشحن” لافتاً إلى أن “هناك تهديدات لأمن روسيا واستقرارها وقدمت معلومات ومستجدات عنها للجانب التركي”.

وقال أوغلو: إن “التنظيمات الإرهابية في سوريا تهدد وحدة أراضيها وأمن تركيا، ومن الضروري العمل على تطهير سوريا منها من تلك التنظيمات”.

واعتبر أوغلو أن “التوصل إلى وقف لإطلاق النار بين روسيا وأوكرانيا سيصب في مصلحة الجميع وأن هناك أرضية يمكن البناء عليها للعودة إلى المباحثات، حيث من الضروري أن تيسير خطة لسفن شحن الحبوب الأوكرانية وتطبيقها”.

وكان وزير الخارجية التركي، مولود جاويش أوغلو، أعلن في وقت سابق أن إسطنبول ستستضيف خلال الأيام القليلة المقبلة جولة جديدة من المفاوضات بين روسيا وأوكرانيا بمشاركة الأمم المتحدة لبحث آلية نقل الحبوب من الموانئ الأوكرانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى