محليات

منظمة “مضمار” تُخَرِج 104 طلاب تمريض في إدلب

أعلنت منظمة “مضمار”، عن تخريج 104 طلاب تمريض في منطقة إدلب، شمال غربي سوريا، ممن اضطروا لتعليق تعليمهم من قبل، بسبب نزوحهم من مناطقهم خلال السنوات الماضية نتيجة هجمات نظام الأسد.

ويقول مسؤول المشروع ماهر حاج تمر لفرش أونلاين: “إن منظمة مضمار وبالتعاون مع منظمة “دارنا”، قامت بتخريج 104 طالب وطالبة، كانوا موزعين على أربع دبلومات تخصصية طبية هي الأولى من نوعها في سوريا”.

وتابع قائلاً: “وشملت هذه الدبلومات، دبلوم مساعد جراح، ودبلوم العناية المشددة، ودبلوم للحواضن، ودبلوم لغسيل الكلى، وتخلل هذه الدبلومات محاضرات نظرية وعملية”.

وأكد حاج تمر، أن “التدريب كان ضمن المشافي لمدة 8 أشهر، وكانت المدة على فصلين دراسيين بما يقارب 800 ساعة تدريبية لكل دبلوم، وبالأساس هؤلاء الطلاب هم خريجين تمريض بعد أن أكملوا دراستهم، وقاموا بالالتحاق بهذه الدبلومات التمريضية التخصصية”.

وأشار إلى أنه “تم إخضاع الطلاب لدورات من مهارات مرئية، لإدخالهم إلى مجال العمل، وتعتبر هذه الدبلومات تعتبر نقلة نوعية في القطاع الصحي الذي عانى الكثير سابقاً، منذ عام 2012 بنقص الكوادر ونقص التخصصات التمريضية”.

وحول سؤاله عن جاهزيتهم للعمل أجاب قائلاً: “هم بالأساس خريجين تمريض، تخرجوا سابقاً، سواءً من كليات أو مدارس دبلوم تمريض او معاهد صحية، وبعد أن أكملوا دراستهم الأساسية، ويوجد البعض منهم موظفين، ونسبة منهم توظفت خلال فترة المشروع ونسبتهم 75%”.

وجاء تخرّج الطلاب الـ 104، بعد حصولهم على دروس نظرية وعملية على يد 14 خبيراً في مركز التدريب الطبي، وذلك في العديد من المجالات الطبية أبرزها المساعدة الجراحية والعناية المشددة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى