دولي

الأركان الأمريكية: مقتل وإصابة أكثر من 100 ألف جندي روسي في أوكرانيا

أكد رئيس هيئة الأركان الأمريكية الجنرال مارك ميلي، أن القوات الروسية تكبدت خسائر بشرية تقدر بحوالي 100 ألف جندي بين قتيل وجريح، جراء الحرب في أوكرانيا.

وقال ميلي لمنظمة نادي نيويورك الاقتصادي أمس الأربعاء: “”إنكم تنظرون إلى أكثر من 100 ألف جندي روسي قتلوا وجرحوا. والشيء نفسه على الأرجح في الجانب الأوكراني. هناك الكثير من المعاناة الإنسانية”.

وأشار إلى مقتل أكثر من 40 ألف مدني أوكراني منذ بداية الغزو الروسي لأوكرانيا في فبراير/شباط الماضي.

وتأتي تصريحات ميلي في وقت تواجه فيه أوكرانيا وروسيا هدوءاً محتملاً في القتال خلال الشتاء يقول الخبراء إنه قد يتيح فرصة للجلوس إلى طاولة المفاوضات، في حين تقدم هذه التصريحات أعلى تقدير أميركي لعدد الضحايا حتى الآن في الصراع المستمر منذ حوالي تسعة أشهر.

وأضاف ميلي، أن الرفض المبكر للتفاوض في الحرب العالمية الأولى فاقم المعاناة الإنسانية، وأدى إلى سقوط ملايين الضحايا، وتابع: “لذلك، عندما تكون هناك فرصة للتفاوض، وعندما يكون تحقيق السلام ممكناً… يجب اغتنام الفرصة”.

وحول سؤاله عن انسحاب روسيا من خيرسون قال: “لن يستغرق الأمر منهم يوماً أو يومين، بل سيستغرق أياماً وربما أسابيع لسحب تلك القوات جنوب ذلك النهر”، مقدّراً أن يكون لروسيا ما بين 20 و30 ألف جندي شمال نهر دنيبرو في تلك المنطقة.

ويقول مسؤولون أميركيون إن موسكو لم تتمكن من تحقيق أهدافها في أوكرانيا، وأثاروا تساؤلات عن المدة التي ستتمكن فيها روسيا من مواصلة غزو أدى أيضاً إلى القضاء على الكثير من قواتها البرية المزودة بمدرعات واستنزاف مخزونات المدفعية.

وتعهد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الثلاثاء، بأن قواته لن تتخلى ولو عن “سنتيمتر واحد” في المعارك الدائرة للسيطرة على منطقة دونيتسك الشرقية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى