دولي

البرلمان الأوربي يصنف روسيا دولة راعية للإرهاب

أكد البرلمان الأوربي اليوم الأربعاء، أن الضربات العسكرية التي تنفذها روسيا على أهداف مدنية مثل البنية التحتية والمستشفيات والمدارس والملاجئ في أوكرانيا، تعد انتهاكاً للقانون الدولي.

وقرر البرلمان الأوربي، تصنيف روسيا دولة راعية لـ “الإرهاب”، وذلك لما تفعله خلال حربها على العديد من المناطق في أوكرانيا، بحسب وكالة “رويترز”.

وأشارت الوكالة إلى أن، هذه الخطوة رمزية إلى حد كبير إذ ليس لدى الاتحاد الأوروبي إطار عمل قانوني يدعم ذلك، وفي الوقت ذاته فرض التكتل عقوبات غير مسبوقة على روسيا بسبب غزوها أوكرانيا.

ويهدف البرلمان الأوربي من خلال قراره، زيادة الضغط على روسيا لتقدم أي مسؤول عن الجرائم المرتكبة في أوكرانيا منذ بداية غزوها في 24 شباط الماضي، أمام محكمة دولية.

ورفض وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن إدراج روسيا في تلك القائمة على الرغم من صدور قرارات من مجلس الكونغرس يحثه على ذلك.

وقالت ماريا زاخاروفا المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية على تطبيق “تلغرام”: “أقترح تصنيف البرلمان الأوروبي راعياً للحماقة، رداً على قرار البرلمان الأوربي.

ودعا الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي الولايات المتحدة ودولاً أخرى إلى إعلان روسيا دولة راعية ل “لإرهاب”، متهماً قواتها باستهداف المدنيين، وهو ما تنفيه موسكو.

وتشمل قائمة وزارة الخارجية الأميركية حاليا للدول الراعية للإرهاب أربع دول هي كوبا وكوريا الشمالية وإيران ونظام الأسد مما يعني حظر الصادرات الدفاعية وفرض قيود مالية.

ومن بين دول الاتحاد الأوروبي، أقرت برلمانات أربع دول حتى الآن تصنيف روسيا دولة راعية للإرهاب وفقا لخدمة الأبحاث البرلمانية الأوروبية، وتلك الدول هي ليتوانيا ولاتفيا وإستونيا وبولندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى