محليات

منسقو الاستجابة يحصي عدد الحرائق في الشمال السوري منذ مطلع العام الجاري

أصدر منسقو استجابة سوريا اليوم الخميس، بياناً أحصى فيه عدد الحرائق التي اندلعت ضمن منازل ومخيمات النازحين، في شمال غرب سوريا منذ مطلع عام 2022 الجاري.

وأكد البيان، أن حريق جديد اندلع ضمن المخيمات المنتشرة في شمال غرب سوريا في منطقة كوكنايا شمالي إدلب، نتيجة المدافئ مسبباً عدة إصابات بحروق بليغة معظمهم من الأطفال.

وقال منسقو الاستجابة في البيان: إن عدد الحرائق المسجلة منذ مطلع العام الحالي ضمن مخيمات النازحين وصل إلى 152 حريقاً، أدى إلى احتراق 208 خيمة وإصابة 38 مدنياً بينهم 24 طفلاً و8 نساء.

وأضاف البيان، أن “هناك عجز واضح في عمليات الاستجابة الإنسانية لمخيمات النازحين في المنطقة، وغياب الدعم بشكل شبه كامل لمواد التدفئة والتي من المفترض أن يتم تقديمها منذ أكثر من شهر كامل”.

وأشار إلى أنه يجب تمويل قطاع المخيمات بالتزامن مع فصل الشتاء، حيث يحقق قطاع المخيمات الاستجابة الفعلية المرجوة لإغاثة أكثر من 1.8 مليون مدني ضمن المخيمات، حيث سجلت الاستجابة للقطاع 28.9% في تناقص واحد عن العام الماضي.

ودعا منسقو الاستجابة كافة المنظمات والهيئات الإنسانية، للمساهمة في تأمن احتياجات النازحين ضمن المخيمات بشكل عام، والعمل على توفير الخدمات اللازمة للفئات الأشد ضعفاً.

وحث منسقو الاستجابة المنظمات العاملة في المنطقة، على العمل على إصلاح الأضرار السابقة، ضمن تلك المخيمات وإصلاح شبكات الصرف الصحي والمطري وتأمين العوازل الضرورية لمنع دخول مياه الأمطار إلى داخل الخيام والعمل على رصف الطرقات ضمن المخيمات والتجمعات الحديثة والقديمة بشكل عام.

ويعاني النازحين في المخيمات المنتشرة في الشمال السوري، من أوضاع إنسانية صعبة بالتزامن مع قدوم فصل الشتاء، ويواجهون العديد من الصعوبات، منها عدم القدرة على تأمين المواد الأساسية، ومواد التدفئة لمواجهة فصل الشتاء، وذلك لقلة وندرة فرص العمل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى