محليات

الدفاع المدني: مخيمات النازحين في فصل الشتاء بحاجة لاستجابة طارئة

أجرى الدفاع المدني اليوم، دراسةً لمخيّمات شمال غربي سوريا، وذلك لتقييم احتياجات النازحين وخاصةً في فصل الشتاء، وقلّة الدعم الإنساني المقدّم لهم.

وقال الدفاع على صفحته في فيسبوك، إنّ 84% من مُخيّمات النازحين تحتاج لعوازل أرضيّة، و76% منها بحاجة لفرشها بالبحص، وذلك لتجنّب التجمّعات المائيّة التي تنجم عن الأمطار.

وأضاف، أنّ هناك أكثر من 70 % من تلك المُخيّمات بحاجة إلى إعادة تأهيل الطرقات، و47% بحاجة أيضاً إلى تأهيل الصرف الصحي ودورات المياه.

وأوضح الدفاع المدني، أنّ الدراسة التي أجراها شملت 929 مخيّماً يقطنها قُرابة الـ 1،393،128 نازح سوري، 73 % منهم من النساء والأطفال.

جاءت هذه الدراسة في الوقت الذي يعاني منه القطاع الإنساني من فجوة كبيرة في الاحتياجات الإنسانية تتزايد كل شتاء في مخيمات التهجير التي تتكرر فيها حوادث غرق الخيم واقتلاع خيم أخرى بفعل الرياح، أو انجرافها بفعل السيول، إضافةً لحوادث احتراق الخيم، وصعوبة وصول المساعدات الإنسانية بسبب وعورة الطرقات المؤدية إليها، عدا عن نتائجها الكارثية على المدنيين في المخيمات من الوفاة والإصابة بالأمراض الشتوية بسبب البرد الشديد أو بسبب الحرائق التي في أقل خسائرها تكون فقدان الملاذ الأخير للمهجرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى